عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

علامات في الرقبة تؤكد إصابتك بهذه الأمراض

علامات في الرقبة
علامات في الرقبة

إذا لاحظت وجود نتوءات جلدية صغيرة على رقبتك، فقد يكون ذلك لأسباب مختلفة، تسمى هذه الزوائد الجلدية، والمعروفة أيضًا باسم الأكروكوردون.

 وفقًا لـ StatPearls Publishing، من المرجح أن يصاب بها ما بين 50% و60% من البالغين في حياتهم. والخبر السار هو أن معظم الزوائد الجلدية حميدة بطبيعتها، مما يعني أنها لا تسبب أي تهديد خطير لصحتك، ومع ذلك، لا يزال من المهم فهم أسبابها واستكشاف خيارات العلاج حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

أسباب علامات تظهر في الرقبة 

في حديثها مع فريق OnlyMyHealth، تقول الدكتورة فيشيترا شارما، استشارية الأمراض الجلدية في مستشفى أمريتا، فريد آباد : "علامات الجلد عبارة عن نمو حميد صغير للجلد يظهر غالبًا على الرقبة، وعادة ما تتطور في المناطق التي تطوي فيها البشرة أو تتجعد، مما يؤدي إلى الاحتكاك".

وتسلط الضوء على بعض الأسباب الرئيسية، حيث تسرد:

الاحتكاك: الاحتكاك المتكرر للجلد، وخاصة في مناطق مثل الرقبة، يمكن أن يؤدي إلى تكوين علامات جلدية

العوامل الوراثية: قد يكون هناك استعداد وراثي لظهور علامات الجلد. وفقًا لـشرطوفقًا لدراسة نُشرت في StatPearls Publishing، يمكن أن تتسبب الاضطرابات الوراثية مثل مرض بيرت-هوج-دوبي والتصلب الدرني في إصابة الأشخاص بعدد كبير من علامات الجلد. غالبًا ما تشكل علامات الجلد هذه نمطًا يشبه القلادة حول الرقبة، وهو ما يُعرف باسم "علامة قلادة المليساء". هذا بالإضافة إلى مشاكل أخرى في الجلد والجسم مرتبطة بهذه الحالات الوراثية.

التغيرات الهرمونية: التقلبات الهرمونية، وخاصة أثناء الحمل أو في الأفراد الذين يعانون من مقاومة الأنسولين، والمتلازمات الأيضية مثل متلازمة تكيس المبايض، والدهون غير الطبيعية، والسكري، يمكن أن تزيد من احتمالية ظهور علامات الجلد.

الشيخوخة: مع تقدم الجلد في العمر، يصبح أكثر عرضة لظهور علامات الجلد، وخاصة في مناطق مثل الرقبة حيث قد يتدلى الجلد أو يتجعد. في الواقع،بحثويشير إلى أن الاحتمالية تزداد بعد الأربعينيات.

السمنة: الأشخاص الذين لديهم وزن زائد في الجسم هم أكثر عرضة لظهور علامات الجلد بسبب زيادة طيات الجلد والاحتكاك.

مرض السكري: يرتبط مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 عادةً بتطور علامات الجلد.

متلازمة التمثيل الغذائي: غالبًا ما ترتبط الحالات مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول ومقاومة الأنسولين بعلامات الجلد.

تابع موقع تحيا مصر علي