عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا في زيارة ثنائية

بدر عبد العاطي
بدر عبد العاطي

توجه د. بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، يوم الأحد، إلى موسكو، في زيارة ثنائية تستهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الإتحادية 

وذكرت وزارة الخارجية أنه من المنتظر أن تشهد زيارة الدكتور عبد العاطي التباحث مع كبار المسئولين الروس بشأن سبل دفع أوجه التعاون الثنائي، وتبادل الرؤى حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن لقاء عدد من رموز الجالية المصرية.

وزير الخارجية ورئيس المخابرات يزوران إريتريا 

وأمس، قام كل من الوزير رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، ووزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لأسمرة، التقيا خلالها الرئيس الإريتري إسياس أفورقي، حيث ناقشا مختلف القضايا الأمنية والسياسة ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان :" خلال زيارة نقلا الوزيران رسالة من رئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس الإريتري تناولت سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى متابعة التطورات السياسية والأمنية في المنطقة".

وأضاف البيان: “ خلال اللقاء استمعا إلى رؤية الرئيس أفورقي بشأن تطورات الأوضاع في البحر الأحمر، على ضوء أهمية توفير الظروف المواتية لاستعادة الحركة الطبيعية للملاحة البحرية والتجارة الدولية عبر مضيق باب المندب، فضلاً عن التطورات في القرن الأفريقي والتحديات التي تشهدها المنطقة، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار فيها".

مناقشة قضايا القارة الإفريقية 

وأكد البيان على:" اتفق الطرفان على أهمية تكثيف الجهود ومواصلة التشاور لتحقيق الاستقرار في السودان ودعم مؤسسات الدولة الوطنية فيه، فضلاً عن الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته على كامل أراضيه". 

وسبق وحذر د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، من التوترات التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، مشيرة إلى أن إثيوبيا وقعت على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي بما يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء الماضي مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل. 

وزير الخارجية: إثيوبيا وقعت على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال

وقال وزير الخارجية أنه تم مناقشة مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي آنذاك:" الأزمة الإنسانية الكارثية في السودان وعن الأوضاع في اليمن ومنطقة البحر الأحمر والأزمة في ليبيا والوضع في منطقة القرن الأفريقي والعلاقات المتوترة نتيجة ما قامت به إثيوبيا على التوقيع مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة وسيادة أرض الصومال". 

تابع موقع تحيا مصر علي