عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الولايات المتحدة تحذر من تصريحات « خطيرة» لبوتين بشأن حرب مع الناتو|تفاصيل

بوتين - بايدن
بوتين - بايدن

حذرت الولايات المتحدة من خطورة تصريحات أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن تورط حلف شمال الأطلسي "الناتو" في حرب مباشرة مع روسيا في حال سمحت لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى تستهدف العمق الروسي. 

بوتين: السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى ضدنا يعني أن حلف الناتو سيكون في حالة حرب مع روسيا

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيار إن "ذاك النوع من الخطابات بالغ الخطورة"، وجاءت هذه التصريحات قبيل اجتماع بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، بشأن السماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى على أهداف روسية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حذر حلف "الناتو" من أي تحرك للسماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا، مؤكدًا أن هذا يعني أن حلف الناتو سيكون في حالة حرب مع موسكو.

وفي وقت سابق، حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، من أن صبر روسيا له حدود حول استمرار الدعم الغربي لأوكرانيا، مهدداً بإمكانية استخدام موسكو السلاح النووي إلا أنه أشار في ذات الوقت من خطورة هذا السيناريو. 

مدفيديف: هجوم أوكرانيا على مقاطعة كورسك الروسية يبيح استخدام الرد النووي

وقال مدفيديف عبر قناته على تليجرام:" أن هجوم أوكرانيا على مقاطعة كورسك الروسية يبيح الرد النووي"، وتسأل "ما الذي يعتقده زعماء الغرب ومؤسساتهم السياسية، المنخرطون إلى رؤوسهم في الحرب، حول رد فعل بلادنا على الضربات الصاروخية المحتملة في عمق أراضينا؟".

وأضاف: "هم لا يحتاجون إلى صراع نووي، ومن الممكن أن يخسروا المزيد، بما في ذلك دعم الجنوب العالمي. على أي حال، من يحتاج إلى نهاية العالم؟ حسنا".

وتابع قائلاً:"لا أحد يريد أن يرى سيناريو الصراع النووي، ونتائجه ستكون كارثية.. ولم يتم حتى الآن اتخاذ قرار باستخدام الأسلحة النووية".

وأكد مدفيديف أن: هناك شروط مسبقة لاستخدام النووي، وهي مفهومة للمجتمع العالمي بأسره ومتسقة مع عقيدتنا للردع النووي، على سبيل المثال الهجوم على مقاطعة كورسك الروسية. لكن روسيا تتحلى بالصبر".

وشدد على أن "في نهاية المطاف من الواضح أن الرد النووي هو قرار صعب للغاية وله عواقب لا رجعة عنها".

تابع موقع تحيا مصر علي