عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يتوعد أوكرانيا ويؤكد استمرار العمليات العسكرية حتى تحقيق أهداف روسيا

الرئيس الروسي فيلاديمير
الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء، أن الهجوم الأوكراني في منطقة كورسك لن يعيق تقدم الجيش الروسي في منطقة دونباس، متوعداً بإنهاء التوغل الأوكراني في الأراضي الروسية بسرعة. جاء ذلك خلال حديثه إلى تلاميذ في جمهورية توفا بجنوب سيبيريا، حيث شدد بوتين على أن العمليات العسكرية الروسية ستستمر حتى تحقيق كل أهداف بلاده وضمان أمنها.

توغل أوكراني غير مسبوق في كورسك: التحدي الأكبر لروسيا منذ عقود

شهدت منطقة كورسك الحدودية بين روسيا وأوكرانيا في الأسبوع الأول من أغسطس توغلاً عسكرياً أوكرانياً وُصف بأنه الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية. تمكنت القوات الأوكرانية من السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي الروسية في هذا الهجوم الذي يعتبر ضربة قوية لهيبة الجيش الروسي. ورغم أن هذه العملية تعد الأكثر جرأة من قبل أوكرانيا، إلا أن بوتين أكد أن قواته ستتولى "أمر هؤلاء المسلحين الذين تسللوا إلى أراضينا"، وأن هذا الهجوم لن يؤثر على العمليات العسكرية الروسية في منطقة دونباس.
 

تصعيد بوتين وحديثه عن الغرب: أوكرانيا أداة للمعركة

بوتين لم يكتفِ بالحديث عن الهجوم الأوكراني، بل وجّه اتهامات مباشرة للغرب بقيادة الولايات المتحدة، معتبراً أن النخب الغربية جعلت من أوكرانيا أداة في معركتها مع روسيا. وفي تصريح صحفي أدلى به قبل توجهه إلى منغوليا في زيارة رسمية، أكد بوتين أن "العملية العسكرية الخاصة"، كما يسميها الكرملين، ستستمر حتى تحقيق الأهداف الكاملة وضمان أمن روسيا ومواطنيها. وشدد بوتين على أن النخب الغربية تواصل دعم نظام كييف سياسياً وعسكرياً، مما يجعل من الصراع الروسي الأوكراني جزءاً من المواجهة الأكبر بين روسيا والغرب.
 

بوتين ومرافقون ينزلون درجاً لمعبد بوذي في جمهورية توفا الروسية  (رويترز)
 

روسيا وموقفها الدولي: الحلفاء والتحديات

على الصعيد الدولي، شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال افتتاح العام الدراسي في معهد العلاقات الدولية بموسكو على أن الغرب يسعى منذ عقود لتقويض قوة روسيا. واعتبر أن التحالف الغربي المكون من 50 دولة يسعى لتدمير روسيا وتحويلها إلى منطقة تابعة، إلا أنه أكد أن روسيا ليست وحيدة في هذا الصراع، مشيراً إلى أن الصين تظل شريكاً موثوقاً به في دعم الموقف الروسي على الساحة الدولية.

هجوم صاروخي روسي جديد: تصعيد ضد أوكرانيا ومخاوف غربية

في الوقت ذاته، شنت القوات الروسية هجوماً صاروخياً واسعاً ليلة الاثنين على العاصمة الأوكرانية كييف ومناطق أخرى في شمال شرق البلاد. وفقاً للسلطات الأوكرانية، تم إسقاط 22 صاروخاً من أصل 35 استهدفت مناطق متعددة. يأتي هذا الهجوم في إطار تصعيد روسي متواصل، حيث تطالب أوكرانيا الدول الغربية بتعزيز دفاعاتها الصاروخية وسط مخاوف من تصعيد أكبر في النزاع.

تابع موقع تحيا مصر علي