عاجل
السبت 07 سبتمبر 2024 الموافق 04 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد في موسكو

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، نظيره السوري بشار الأسد في العاصمة موسكو، وتأتي هذه الزيارة وسط تقارير تتحدث عن لقاء مرتقب بين الأسد و أردوغان في روسيا من أجل إعادة العلاقات بين البلدين التي تشهد توترات منذ عام 2011.

لقاء مرتقب بين أردوغان والأسد على طاولة مفاوضات موسكو 

ويوم الثلاثاء، نشرت صحيفة "ديلي صباح"، نقلا عن مصدر أن أول اجتماع بين أردوغان والأسد منذ عام 2011 قد يعقد في العاصمة الروسية موسكو.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد في موسكو
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد في موسكو

ووفقا للصحيفة ، يمكن أن تتم المفاوضات في أغسطس المقبل. كما أشارت الصحيفة أيضاً إلى  أنه قد تتم دعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لحضور الاجتماع، لكن من المرجح ألا تتم دعوة إيران إليه.

وسبق أن جدد الرئيس التركي دعوته لنظيره السوري عند عودته من ألمانيا حيث شاهد مباراة تركيا وهولندا في إطار كأس أمم أوروبا لكرة القدم، حيث قال: "قد نوجه دعوة للأسد في أي وقت".

وذكر أردوغان للصحافيين أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المحتملة إلى تركيا قد تفتح فصلا جديدا في العلاقات التركية السورية.

و بدوره، أكد الأسد بعد استقباله مبعوث الرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، يوم الأربعاء الماضي، انفتاح سوريا على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سيادة الدولة السورية وما طالبت به دمشق أنقرة.

وأضاف الرئيس السوري أن الهدف من اللقاء هو النجاح في عودة العلاقات بين سوريا وتركيا، مشيراً إلى ضرورة محاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته.

وكانت مصادر سورية كانت تحدثت عن احتمال جلوس الطرفين السوري والتركي على طاولة الحوار.

ووفق وسائل إعلام محلية فهناك اجتماعا سوريا تركيا مرتقبا يجري التحضير له، 

شروط سوريا لإعادة العلاقات مع تركيا 

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن عملية التفاوض مع تركيا ستكون طويلة، لكن ستؤدي لتفاهمات سياسية وميدانية.

ومنذ بداية الحرب في سوريا عام 2011، قدمت تركيا دعماً أساسياً للمعارضة السياسية والعسكرية، كما شنت منذ العام 2016 ثلاث عمليات عسكرية واسعة في سوريا، استهدفت بشكل أساسي المقاتلين الأكراد، وتمكنت قواتها بالتعاون مع فصائل سورية موالية لها من السيطرة على منطقة حدودية واسعة في شمال سوريا.

وتشترط الإدارة السورية من أجل إعادة العلاقات مع أنقرة، هو الانسحاب التركي الكامل لإجراء أي مفاوضات.

تابع موقع تحيا مصر علي