عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سبب وفاة إيهاب جلال .. أعراض وأسباب جلطة المخ

إيهاب جلال
إيهاب جلال

توفى إيهاب جلال مدرب منتخب مصر السابق، عصر أمس الأربعاء، بعد أن تعرض لجلطة في المخ، خلال الأسابيع الماضية، ودخل على إثرها المستشفى.

السكتة الدماغية أو جلطة المخ هي اضطراب في تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، وقد تظهر الأعراض بسرعة ودون سابق إنذار. ويمكن أن يؤدي التعرف على أعراض السكتة الدماغية والسعي إلى العلاج بسرعة إلى نتائج أفضل.

أعراض جلطة المخ بعد وفاة إيهاب جلال

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، تحدث جلطة المخ عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في المخ وينزف أو عندما يحدث انسداد في إمداد الدم للمخ، ويؤدي التمزق أو الانسداد إلى منع الدم والأكسجين من الوصول إلى أنسجة المخ.

صعوبة في التحدث وفهم كلام الآخرين، قد يفقد المريض الذي أصيب بجلطة المخ الوعي، أو يتلعثم في الكلام، أو لا يفهم ما يقال له.

خَدَر أو ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق، تظهر هذه الأعراض غالبًا في شق واحد فقط من الجسم. اطلب من المريض رفع ذراعيه فوق رأسه، إذا بدأ أحد الذراعين بالسقوط، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بسكتة دماغية. كما أن تدلي أحد جانبي الفم عند التبسم قد يكون علامة على جلطة المخ.

اضطرابات في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما،قد يجد المريض تشوشًا أو تعتيمًا في الرؤية فجأة بإحدى العينين أو كلتيهما. أو قد يرى الأشياء مزدوجة.

صداع. قد تكون السكتة الدماغية مصحوبة بصداع شديد مفاجئ. وقد يحدث مع هذا الصداع قيء ودوار واضطراب في الوعي.

صعوبة في المشي. قد يتعثر المريض المصاب بالسكتة الدماغية أو يفقد توازنه أو يصعب عليه التحكم في الحركة. 

 أسباب جلطة المخ

يوجد سببان أساسيان للسكتة الدماغية. تحدث السكتة الدماغية الإقفارية بسبب انسداد أحد الشرايين في الدماغ. بينما تحدث السكتة الدماغية النزفية بسبب وجود تسرب أو تمزق بأحد الأوعية الدموية في الدماغ. 

قد يحدث لدى بعض المرضى انقطاع مؤقت لتدفق الدم إلى الدماغ، وهو ما يُعرف باسم النوبة الإقفارية العابرة. ولا تسبب هذه النوبة أي أعراض دائمة.

عوامل الخطر

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وجلطة المخ وتشمل عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي يمكن علاجها ما يلي:

عوامل خطر الأنماط الحياتية

زيادة الوزن أو السمنة.

قلة النشاط البدني.

الإفراط في شرب الكحول.

استخدام عقاقير غير مشروعة مثل الكوكايين أو الميثامفيتامين

تابع موقع تحيا مصر علي