عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراض تؤكد إصابتك بالكوليرا .. 4 طرق للحماية منها

الكوليرا
الكوليرا

لا تزال الكوليرا، وهي مرض شديد العدوى تسببه بكتيريا ضمة الكوليرا، تشكل تحديًا كبيرًا للصحة العامة في العديد من أنحاء العالم، بما في ذلك الهند، وقد أثارت حالات الكوليرا الأخيرة في ولايتي كيرالا وغوجارات في الهند ناقوس الخطر.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر, وهذه مشكلة متكررة، وخاصة خلال موسم الرياح الموسمية عندما يصبح الماء أكثر انتشارا، وعلى الرغم من التقدم المحرز في العلوم الطبية وتدابير الصحة العامة، فإن الكوليرا تظل مصدر قلق كبير بسبب عدم كفاية الصرف الصحي، ونقص مياه الشرب النظيفة، وممارسات النظافة السيئة في العديد من المناطق.

أعراض الكوليرا

ينتشر هذا المرض في المقام الأول من خلال المياه والطعام الملوثين، ويمكن أن تتراوح أعراضه من خفيفة إلى شديدة، مما يؤدي إلى الجفاف السريع، وإذا تُرِك دون علاج، فقد يؤدي إلى الوفاة.

إليك ما يجب عليك فعله إذا كنت تشك في إصابتك بالكوليرا، بما في ذلك متى يجب عليك زيارة الطبيب. أعراض الكوليرا يمكن أن تظهر أعراض الكوليرا في غضون ساعات إلى خمسة أيام بعد الإصابة ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

الإسهال الشديد: إسهال مائي غزير يوصف عادة بأنه "براز ماء الأرز" بسبب مظهره.

القيء: بداية القيء المفاجئ، والذي يمكن أن يساهم في الجفاف.

الجفاف: فقدان سريع لسوائل الجسم مما يؤدي إلى أعراض مثل جفاف الفم، والعطش الشديد، وانخفاض إنتاج البول، وغرق العينين.

تشنجات العضلات: تحدث بسبب فقدان الأملاح بسبب الإسهال الشديد والقيء.

خطوات فورية يجب اتخاذها إذا كنت تشك في إصابتك بالكوليرا

1. الترطيب

الترطيب الخطوة الأكثر أهمية في التعامل مع الكوليرا المشتبه بها هي منع الجفاف تعتبر محاليل الإماهة الفموية ضرورية لتعويض السوائل المفقودة  تتوفر عبوات محاليل الإماهة الفموية على نطاق واسع ويجب خلطها بالماء النظيف وفقًا للتعليمات.

 في حالة عدم وجود محاليل الإماهة الفموية، يمكن تحضير محلول منزلي باستخدام ست ملاعق صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من الملح مذابة في لتر واحد من الماء النظيف.

2. ابحث عن مياه شرب نظيفة تأكد من شرب الماء النظيف الآمن فقط

قم بغلي الماء لمدة دقيقة واحدة على الأقل أو استخدم أقراص تنقية المياه للتخلص من أي بكتيريا محتملة، تجنب شرب ماء الصنبور أو مياه الآبار غير المغلية أو أي مياه من مصادر مشكوك فيها.

3. حافظ على النظافة الشخصية

اغسل يديك جيدًا بالصابون والماء النظيف، وخاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تحضير أو تناول الطعام. استخدم معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول إذا لم يتوفر الصابون والماء. نظف وقم بتطهير أي أسطح أو أشياء قد تكون ملوثة ببكتيريا الكوليرا.

4. تجنب الأطعمة والمشروبات الملوثة

لا تتناول الأطعمة النيئة أو غير المطهية جيدًا، وخاصة المأكولات البحرية. التزم بالوجبات المطبوخة حديثًا وتأكد من تخزين الطعام وإعداده في ظروف صحية، تجنب الأطعمة التي تباع في الشوارع أو أي أطعمة قد تكون تعرضت لمياه ملوثة.

تابع موقع تحيا مصر علي