عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني..فما علاقة روسيا؟

علم بريطانيا
علم بريطانيا

استدعت وزارة الخارجية البريطانية القائم بالأعمال الإيراني، اليوم الأربعاء، بشأن اتهامات حول تزويد إيران صواريخ باليستية إلى روسيا وهو ما نفته كل من طهران وموسكو. 

اتهامات أوروبية بتزويد إيران صواريخ باليستية إلى روسيا 

وذكرت الخارجية البريطانية في بيان:" وبالتنسيق مع شركاء أوروبيين، وبناء على تعليمات من وزارة الخارجية، تم استدعاء القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية في لندن إلى وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية". 

وشددت الوزارة في البيان أن:" أي نقل لصواريخ باليستية إلى روسيا سيُنظر إليه على أنه تصعيد خطير وسيقابل برد قوي". 

وسبق وأكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن طهران لم تنقل أي صواريخ باليستية لروسيا، مؤكداً أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة ودول الترويكا الأوروبية (بريطانيا وألمانيا وفرنسا) على طهران ليست حلاً.

كما أكد وزير خارجية إيران أن:" الولايات المتحدة ودول الترويكا الأوروبية تتصرف بناء على معلومات مخابرات خاطئة ومنطق معيب. لم تسلم إيران صواريخ باليستية لروسيا... العقوبات ليست حلاً، بل هي جزء من المشكلة".

وأمس الثلاثاء، فرضت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، عقوبات جديدة تستهدف إيران طالت الخطوط الجوية الإيرانية.

وبدوره نفت روسيا الاتهامات الأوروبية حول تزويد طهران لها بصواريخ باليستية مشددة على أنها ليست لها أي أساس من الصحة. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في منشور على منصة "إكس" دون أن يذكر العقوبات الجديدة: "نشر تقارير كاذبة ومضللة عن نقل أسلحة إيرانية إلى بعض الدول ما هو إلا دعاية قبيحة لإخفاء الدعم الكبير غير المشروع بالأسلحة الذي تقدمه الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية للإبادة الجماعية في غزة".

وقال كنعاني لاحقا في بيان نشر على حساب وزارة الخارجية على تطبيق "تليجرام" إن "هذا الإجراء الذي اتخذته الدول الأوروبية الثلاث هو استمرار لسياسة الغرب العدائية والإرهاب الاقتصادي ضد الشعب الإيراني، وسيقابله رد متناسب من إيران".

فرض عقوبات أميركية على إيران 

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا، بعد تقارير تؤكد نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى موسكو، لتستخدم في الحرب الدائرة في أوكرانيا. وأفادت الوزارة أن هذه العقوبات تستهدف شركات رئيسية مثل الخطوط الجوية الإيرانية وعدد من السفن الروسية، لدورها في تسهيل نقل الأسلحة.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران، ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع، محذرًا من أن التعاون بين موسكو وطهران يشكل تهديدًا أكبر على أمن أوروبا.

تابع موقع تحيا مصر علي