عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عقوبات أميركية جديدة على إيران وروسيا بعد نقل صواريخ باليستية لموسكو

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا، بعد تقارير تؤكد نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى موسكو، لتستخدم في الحرب الدائرة في أوكرانيا. وأفادت الوزارة أن هذه العقوبات تستهدف شركات رئيسية مثل الخطوط الجوية الإيرانية وعدد من السفن الروسية، لدورها في تسهيل نقل الأسلحة.

بلينكن يحذر: تهديد أكبر لأوروبا

حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أن التعاون العسكري بين موسكو وطهران يعرض أمن أوروبا للخطر. وفي مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني ديفيد لامي في لندن، أشار بلينكن إلى أن هذه الصواريخ سيتم استخدامها في هجمات روسية على أوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة. ولفت إلى أن واشنطن حذرت إيران سرًا من أن تزويد روسيا بهذه الأسلحة يمثل تصعيدًا كبيرًا للصراع.

الاتحاد الأوروبي يندد بنقل الصواريخ

من جهته، أكد بيتر ستانو، المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، أن نقل إيران للصواريخ الباليستية إلى روسيا يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. كما أشار إلى أن هذه الصواريخ ستستخدم في تصعيد القصف الروسي على المدنيين والبنية التحتية الأوكرانية، ما يزيد من أعداد القتلى والجرحى المدنيين.

كما شدد الاتحاد الأوروبي على أن أي دعم عسكري إيراني لحملة القصف الروسية سيواجه برد قوي من دول الاتحاد، التي ترى أن هذا التصعيد قد يؤدي إلى مزيد من زعزعة استقرار المنطقة وزيادة الضغوط على كييف في الحرب المستمرة.
 

اتفاق عسكري جديد بين روسيا وإيران

وفي خطوة أخرى لتعزيز التعاون العسكري بين موسكو وطهران، أعلن سيرغي شويغو، أمين عام مجلس الأمن الروسي، أن الجانبين يقتربان من التوقيع على معاهدة جديدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية. وأكد أن العمل جارٍ لاستكمال الإجراءات الداخلية قبل توقيع الرئيسين الروسي والإيراني على الاتفاقية، التي يتوقع أن تؤدي إلى تعميق التعاون في مختلف المجالات العسكرية.

رد إيران: "ادعاءات غربية لتغطية دعم إسرائيل"

من ناحيتها، نفت إيران صحة التقارير التي تتحدث عن نقل أسلحة إلى روسيا، حيث وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني هذه الأنباء بأنها "دعاية قبيحة" تهدف إلى التغطية على الدعم العسكري الغربي لإسرائيل. وأكد أن طهران تلتزم بالقانون الدولي ولا تتدخل في الصراعات المسلحة التي تضر بالأمن الدولي.

تصاعد الأزمة: خطوات عقابية متبادلة

تأتي هذه التطورات في إطار تصعيد كبير للعلاقات بين الغرب وروسيا وإيران، حيث تسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لزيادة الضغوط على طهران وموسكو من خلال فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية والسياسية. ومن المتوقع أن تؤدي هذه العقوبات إلى تعميق عزلة إيران وروسيا دوليًا، وزيادة توتر العلاقات بين الأطراف المعنية بالصراع في أوكرانيا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي