عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران ترد على ادعاءات إرسالها صواريخ باليستية إلى روسيا

تحيا مصر

أكدت  وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، أن التقارير التي تتحدث عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي لإسرائيل، وذلك بعد أن قالت قوى غربية إنها ستفرض عقوبات جديدة على طهران بسبب إرسالها صواريخ إلى روسيا، وفق "رويترز".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في منشور على منصة "إكس" دون أن يذكر العقوبات الجديدة: "نشر تقارير كاذبة ومضللة عن نقل أسلحة إيرانية إلى بعض الدول ما هو إلا دعاية قبيحة لإخفاء الدعم الكبير غير المشروع بالأسلحة الذي تقدمه الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية للإبادة الجماعية في غزة".

روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران، ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع، محذرًا من أن التعاون بين موسكو وطهران يشكل تهديدًا أكبر على أمن أوروبا.

فرض عقوبات جديدة على إيران

وإلى جانب الولايات المتحدة، قالت فرنسا وألمانيا وبريطانيا إنها ستفرض عقوبات جديدة على إيران من بينها إجراءات تستهدف الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير)، بينما أعلنت الدول الثلاث أيضًا إلغاء اتفاقات ثنائية في مجال خدمات الطيران مع طهران.

سياسة الغرب العدائية والإرهاب الاقتصادي ضد الشعب الإيراني

وقال كنعاني لاحقا في بيان نشر على حساب وزارة الخارجية على تطبيق "تليجرام" إن "هذا الإجراء الذي اتخذته الدول الأوروبية الثلاث هو استمرار لسياسة الغرب العدائية والإرهاب الاقتصادي ضد الشعب الإيراني، وسيقابله رد متناسب من إيران".

وإيران واحدة من الدول التي تخضع لأشد العقوبات في العالم، ويساور الخبراء مخاوف من أن فرض مزيد من العقوبات قد يضر بالطبقة المتوسطة في المجتمع وليس بالقادة الإيرانيين.

فرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا، بعد تقارير تؤكد نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى موسكو، لتستخدم في الحرب الدائرة في أوكرانيا. وأفادت الوزارة أن هذه العقوبات تستهدف شركات رئيسية مثل الخطوط الجوية الإيرانية وعدد من السفن الروسية، لدورها في تسهيل نقل الأسلحة.

تابع موقع تحيا مصر علي