عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سعد الصغير يقع في فخ المخدرات.. تحيا مصر يقدم تأصيل قانوني لجريمة الحيازة بغرض التعاطي.. وفرص الرأفة بجهل المطرب الشعبي قائمة

سعد الصغير
سعد الصغير

يقدم موقع تحيا مصر التأصيل القانوني الكامل لموقف المطرب الشعبي سعد الصغير، بعد ضبطه بمطار القاهرة في أثناء عودته من الولايات المتحدة الأمريكية وبحوزته مواد مخدرة.

سعد الصغير الذي نفى علمه بإدراج المواد التي بحوزته ضمن قائمة المخدرات، أصبح يواجه عقوبات مغلظة تصل إلى الحبس والغرامة المالية الكبيرة، ما لم تكن هناك رأفة لجهله باللغة الإنجليزية ـ كما ادعى ـ والتي لم تمكنه من قراءة قائمة المواد المخدرة مما جعله ضحية لجهله.

واتضح من خلال التفتيش حيازة المطرب الشعبي سعد الصغير لـ 9 فيب، ومادة زيت الميرجوانا، والتي في ضوئها تم ترحيله لقسم النزهة وإحالة الواقعة للنيابة العامة.

فما هو موقف سعد الصغير بعد ضبطه بمطار القاهرة ومعه مواد مخدرة؟

عقوبة حيازة المواد المخدرة

في ضوء ما تم إعلانه حتى الآن، وأن سعد الصغير حاز مواد مخدرة بقصد التعاطي وليس الإتجار، فإنه يواجه المادة 37 من قانون مكافحة المخدرات والتي تنص على يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع جوهراً مخدراً أو زرع نباتاً من النباتات الواردة في الجدول رقم (٥) أو حازه أو اشتراه ، وكان ذلك بقصد التعاطى أو الاستعمال الشخصي في غير الأحوال المصرح بها قانوناً ، وللمحكمة أن تأمر في الحكم الصادر بالإدانة بتنفيذ العقوبات المقضى بها في السجون الخاصة التي تنشأ للمحكوم عليهم في جرائم هذا القانون أو في الأماكن التي تخصص لهم بالمؤسسات العقابية.

ويجوز للمحكمة عند الحكم بالعقوبة في الجرائم المنصوص عليها في الفقرة الأولى - بدلاً من تنفيذ هذه العقوبة أن تأمر بإيداع من يثبت إدمانه إحدى المصحات التي تنشأ لهذا الغرض بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزراء الصحة والداخلية والشئون الاجتماعية, وذلك ليعالج فيها طبياً ونفسياً واجتماعياً ولا يجوز أن تقل مدة بقاء المحكوم علية بالمصحة عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات أو مدة العقوبة المقضى بها أيهما أقل.

ويكون الإفراج عن المودع بعد شفائه بقرار من اللجنة المختصة بالإشراف على المودعين بالمصحة، فإذا تبين عدم جدوى الإيداع ، أو انتهت المدة القصوى المقررة له قبل شفاء المحكوم عليه ، أوخالف المودع الواجبات المفروضة عليه لعلاجه، أو ارتكب أثناء إيداعه أياً من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون رفعت اللجنة المشار إليها الأمر إلى المحكمة عن طريق النيابة العامة بطلب الحكم بإلغاء وقف التنفيذ ، لاستيفاء الغرامة وباقي مدة العقوبة المقيدة للحرية المقضى بها بعد استنزال المدة التي قضاها المحكوم عليه بالمصحة ولا يجوز الحكم بالإيداع إذا ارتكب الجانى جناية من الجنايات المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة بعد سبق الحكم عليه بالعقوبة أو بتدبير الإيداع المشار إليه ، وفى هذه الحالة تسرى الأحكام المقررة في المادة السابقة إذا رأت المحكمة وجها لتطبيق المادة (۱۷) من قانون العقوبات .

رأفة بجهل سعد الصغير

ولجهل سعد الصغير بالمواد المدرجة على قائمة المخدرات، فمن الوارد أن يتم تخفيف الحكم الصادر ضده حال ثبوت التهم الموجهة إليه، وذلك على غرار منة شلبي الفنانة التي تم ضبطها وبحوزتها مخدرات في أثناء عودتها بمطار القاهرة، وحكم عليها بالحبس سنة مع وقف التنفيذ ثلاث سنوات وغرامة 10 الاف جنيه.

ونص قانون العقوبات على أنه  يجوز في مواد الجنايات إذا اقتضت أحوال الجريمة المقامة من أجلها الدعوى العمومية رأفة القضاة تبديل العقوبة من عقوبة الإعدام بعقوبة السجن المؤبد أو المشدد. ,عقوبة السجن المؤبد بعقوبة السجن المشدد أو السجن. وعقوبة السجن المشدد بعقوبة السجن أو الحبس الذي لا يجوز أن ينقص عن ستة شهور. ,عقوبة السجن بعقوبة الحبس التي لا يجوز أن تنقص عن ثلاثة شهور.

تنفيذ عقوبة سعد الصغير

ولا يتوقف أمل سعد الصغير على تبديل العقوبة من السجن إلى الحبس فقط، بل يشمل الأم في الحصول على وقف التنفيذ.

وينص قانون العقوبات على أنه يجوز للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون. ويجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ. ويجوز أن يجعل الإيقاف شاملا لأية عقوبة تبعية ولجميع الآثار الجنائية المترتبة على الحكم. ويصدر الأمر بإيقاف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات تبدأ من اليوم الذي يصبح فيه الحكم نهائياً.

تابع موقع تحيا مصر علي