عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حيازته للمخدرات.. هل يتسبب "جهل" سعد الصغير في حكم «مع الرأفة؟»

سعد الصغير
سعد الصغير

القانون يجيز للمحكمة تبديل عقوبة السجن بالحبس
يجوز للمحكمة إيقاف تنفيذ حكم الحبس إذا كان لمدة سنة
منة شلبي استفادت من رأفة قانون العقوبات بوقف تنفيذ الحكم

يأمل سعد الصغير في الحصول على رأفة كالتي حصلت عليها الفنانة منة شلبي، بعد ضبطه بحيازة مخدرات بقصد التعاطي، والتي تعد جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن والغرامة.

رواية سعد الصغير أظهرت أن نيته ليست حيازة مخدرات خاصة أنه لا يجيد القراءة والكتابة ولا يعرف أنها مواد مخدرة، ما قد تطوله الرأفة على غرار الفنانة منة شلبي التي حكم عليها بالحبس لمدة سنة والغرامة 10 آلاف جنيه.

وتنص المادة 37 من قانون مكافحة المخدارات، على أنه يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع جوهراً مخدراً أو زرع نباتاً من النباتات الواردة في الجدول رقم (٥) أو حازه أو اشتراه ، وكان ذلك بقصد التعاطى أو الاستعمال الشخصي في غير الأحوال المصرح بها قانوناً ، وللمحكمة أن تأمر في الحكم الصادر بالإدانة بتنفيذ العقوبات المقضى بها في السجون الخاصة التي تنشأ للمحكوم عليهم في جرائم هذا القانون أو في الأماكن التي تخصص لهم بالمؤسسات العقابية.

تبديل عقوبة سعد الصغير

إلا أن عقوبة السجن يمكن تبديلها بنص قانون العقوبات، وبالتالي قد يتم تخفيف حكم سعد الصغير لأقل من ثلاث سنوات، إذا أن عقوبة السجن تبدأ من تلك المدة.

ونص قانون العقوبات على أنه  يجوز في مواد الجنايات إذا اقتضت أحوال الجريمة المقامة من أجلها الدعوى العمومية رأفة القضاة تبديل العقوبة من عقوبة الإعدام بعقوبة السجن المؤبد أو المشدد. ,عقوبة السجن المؤبد بعقوبة السجن المشدد أو السجن. وعقوبة السجن المشدد بعقوبة السجن أو الحبس الذي لا يجوز أن ينقص عن ستة شهور. ,عقوبة السجن بعقوبة الحبس التي لا يجوز أن تنقص عن ثلاثة شهور.

تنفيذ عقوبة سعد الصغير

ولا يتوقف أمل سعد الصغير على تبديل العقوبة من السجن إلى الحبس فقط، بل يشمل الأم في الحصول على وقف التنفيذ.

وينص قانون العقوبات على أنه يجوز للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون. ويجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ. ويجوز أن يجعل الإيقاف شاملا لأية عقوبة تبعية ولجميع الآثار الجنائية المترتبة على الحكم. ويصدر الأمر بإيقاف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات تبدأ من اليوم الذي يصبح فيه الحكم نهائياً.

تابع موقع تحيا مصر علي