عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب غزة وسد النهضة أبرزها.. ملفات شائكة على طاولة اجتماع وزراء خارجية العرب اليوم

ارشيفية
ارشيفية

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، اليوم الثلاثاء، اجتماعات الدورة العادية رقم 162، بمقر الجامعة في القاهرة، حيث من المقرر أن يتم مناقشة العديد من القضايا الإقليمية والدولية الهامة وتتصدرها الحرب في غزة، وأزمة سد النهضة، إلى جانب مجمل تطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا و عدد آخر من الملفات الشائكة.

تركيا تشارك في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية لأول مرة منذ 13 عاماً

ويشارك في هذا الاجتماع المرتقب الذي ينعقد في ظل تصاعد حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان وهي أول مشاركة من جانب تركيا منذ 13 عاماً ما يعكس تطور العلاقات بين القاهرة وأنقرة وحرص كلا البلدين على تعزيز هذه العلاقات بما يصب في مصلحة كلا الدولتين. 

تركيا تشارك في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية لأول مرة منذ 13 عاماً 

وسوف يلقي وزير الخارجية التركي كلمة له أمام أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب، داخل جامعة الدول العربية، وسيعقد كذلك عددا من الاجتماعات مع نظرائه من وزراء الخارجية العرب.

ضيوف في اجتماع مجلس وزراء خارجية العرب 

كما سيشارك في الاجتماع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل الذي التقى أمس بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وزار معبر رفح وأشاد بالجهود المصرية لمحاولة وقف إطلاق النار في غزة وتخفيف المعانة عن الفلسطينيين، ومن المقرر أن يلقي أيضاً كلمة أمام الاجتماع بشأن حرب غزة. 

كما سيشارك في أعمال الاجتماع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، وسيغريد كاغ وكيل الأمين العام للأمم المتحدة وكبيرة منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار فى غزة.

ملفات شائكة على طاولة اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية 

وتناقش الدورة مشروع جدول الأعمال الذي يتضمن عدة بنود من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والمالية والإدارية منها بند (العمل العربي المشترك ويشتمل على تقرير أمين عام الجامعة بين دورتي الانعقاد (161) و (162).

كما يبحث مشروع جدول الأعمال بندا حول القضية الفلسطينية والصراع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة والأمن الماني العربي وسرقة الاحتلال المياه في الأراضي العربية المحتلة والجولان العربي السوري المحتل.

كما يناقش الاجتماع عددا من البنود الدائمة المتعلقة بالشؤون العربية والأمن القومي منها تطورات الأوضاع في ليبيا واليمن والسودان والصومال والنضامن مع لبنان واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي وسد النهضة الإثيوبي.

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال البند المتعلق بالشؤون السياسية الدولية الذي يشتمل عددا من الموضوعات منها مخاطر تسلح الاحتلال الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

كما يضم بنودا تتعلق بالشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان والقضايا الاقتصادية وصيانة الأمن القومي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب وإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية وتقارير اللجان الدائمة للشؤون الإدارية والمالية والقانونية وحقوق الإنسان. 

تابع موقع تحيا مصر علي