عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية تركيا يزور مصر للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية

وزير خارجية تركيا
وزير خارجية تركيا هاكان فيدان

يزور وزير خارجية تركيا هاكان فيدان، غداً الثلاثاء، مصر تمهيداً لحضور في الاجتماع الـ 162 لمجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية، وهي أول مشاركة لتركيا منذ 13 عاماً للمجلس كما جاءت بعد تحسن العلاقات بين القاهرة و أنقرة وتبادل الزيارات بين البلدين على مستوى الوزراء و الرؤساء. 

وزير خارجية تركيا يزور مصر 

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان لها إن "الوزير هاكان سيلقي كلمة أمام مجلس وزراء خارجية الجامعة العربية ويعقد اجتماعات ثنائية مع نظرائه".

وزير خارجية تركيا هاكان فيدان 

ومن المقرر أن يلقي هاكان كلمة حول تطورات الأوضاع في غزة إلى جانب الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل الذي سيلقي كلمة أمام الاجتماع أيضاً عن جهود الوساطة من أجل وقف الحرب، وكذلك دور الاتحاد الأوروبي في تخفيف المعاناة الإنسانية في القطاع، والوضع الإنساني الكارثي.

الجدير بالذكر أن الاجتماع يعقد مرتين سنويا في القاهرة خلال شهري مارس وسبتمبر. 

وأشارت جريدة "زمان التركية" إلى أنه بحسب بروتوكول جامعة الدول العربية، يتوجب على جميع الأعضاء بما يشمل سوريا الموافقة على مشاركة تركيا، ويبدو أن دمشق وافقت على مشاركة فيدان بالجلسة على الرغم من مباحثات التطبيع المتواصلة بين البلدية خلال الآونة الأخيرة ولم تسفر عن أية نتائج.

صفحة جديدة من العلاقات بين مصر وتركيا 

وفي يومي 13 و 14 أكتوبر الماضي، أجرى وزير الخارجية التركي فيدان أجرى زيارة إلى القاهرة في إطار العلاقات والاتصالات المتطورة مع جامعة الدول العربية، حيث التقى بالأمين العام لجامعة الدول العرية، أحمد أبو الغيط.

وفي أغسطس الماضي، قام بزيارة ثانية إلى القاهرة والتقى بالرئيس السيسي ووزير الخارجية بدر عبد العاطي والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. 

وخلال الأعوام الماضية كان هناك توتر في العلاقات بين القاهرة وأنقرة على خلفية الدعم التركي لجماعة الإخوان، وكانت هذه القضية أحد النقاط الخلافية بين البلدين، لكن عادت العلاقات من جديد إلى التحسن خلال اللقاء الذي جمع الرئيسان السيسي وأردوغان في قطر عام 2022 حيث حظيت لقطة المصافحة بين الزعيمان باهتمام بالغ وكانت بمثابة نقطة تحول في تاريخ العلاقات بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي