عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهند تسجل أول حالة اشتباه بإصابة بمرض جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت الهند عن أول حالة مشتبه بها للإصابة بمرض جدري القرود، وهو عدوى فيروسية كانت تُعرف سابقًا باسم جدري القرود. وتم عزل المريض، وهو شاب سافر مؤخرًا من منطقة تشهد تفشيًا للفيروس، في أحد المستشفيات، وأكدت وزارة الصحة الحالة وطمأنت المواطنين إلى أنه يتم تنفيذ تدابير صارمة لإدارة الموقف.

حالة المريض وعزله

وأوضح بيان وزارة الصحة أن الحالة الصحية للمريض مستقرة ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة، مشيرا إلى أن الوزارة تبذل جهودا مكثفة لتتبع المخالطين له، حيث يعد تتبع المخالطين أمرا بالغ الأهمية لتقييم الانتشار المحتمل للفيروس داخل الدولة وتنفيذ تدابير الاحتواء حسب الحاجة وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

في حين لم يتم تحديد سلالة محددة من فيروس جدري القردة التي ربما أصيب بها المريض، يتم إجراء الاختبارات لتأكيد الإصابة. وأشارت السلطات الصحية إلى أن القلق العالمي يركز بشكل خاص على سلالة 1b من فيروس mpox، والتي يُعتقد أنها تنتشر بسهولة أكبر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق مقارنة بالسلالات الأخرى.

في الأشهر الأخيرة، تم ربط المتحور 1ب بتفشي المرض في مناطق مختلفة، بما في ذلك حالة بارزة تم الإبلاغ عنها في السويد، يرتبط هذا السلالة أيضًا بعدد متزايد من الإصابات في إفريقيا. حتى الآن، أبلغت الهند عن 30 حالة من سلالة 2 الأقدم من mpox، تمتد من عام 2022 إلى مارس 2024.

أعادت منظمة الصحة العالمية تسمية جدري القرود رسميًا إلى mpox في عام 2022، مشيرة إلى مخاوف بشأن الدلالات العنصرية المحتملة للمصطلح. وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي مرض mpox حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، بعد تحديد سلالة جديدة وأكثر قابلية للانتقال. وعلى الرغم من هذه المخاوف، أكدت منظمة الصحة العالمية أن الوضع الحالي لجدري القرود لا يعادل جائحة أخرى مثل COVID-19 كورونا.

تابع موقع تحيا مصر علي