عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكونغو تتلقى أول شحنة لقاح ضد جدري القرود.. تفاصيل

جدري القرود
جدري القرود

لقد قطعت جمهورية الكونغو الديمقراطية خطوة كبيرة في مكافحتها لتفشي حاد لمرض حمى الضنك، حيث تلقت أول شحنة من اللقاحات، وقد دفع تفشي المرض المنظمات الصحية العالمية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، إلى اتخاذ إجراءات سريعة مع استمرار ارتفاع الحالات في البلاد وفي العديد من الدول الأفريقية.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر تعد الكونغو، التي يتجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة، واحدة من أكثر البلدان تضررًا من تفشي حمى الضنك المستمرة. وقد تم الإبلاغ عن المرض الفيروسي بالفعل في 13 دولة أفريقية، وفقًا لتقرير صادر عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا. 

وقد تصاعد الموقف إلى الحد الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية في أغسطس، مع ارتفاع حالات الإصابة بالحمى، وخاصة مع ظهور سلالة جديدة من الفيروس. 

وتعول السلطات الصحية في الكونغو على اللقاحات التي تلقتها البلاد حديثا للحد من انتشار المرض. وقد تأثرت البلاد بشكل خاص في مقاطعتي إكواتور وجنوب كيفو، وهما المنطقتان اللتان انتشر فيهما الفيروس بقوة.

لقاح ضد جدري القرود

وتحدث وزير الصحة في الكونغو، صامويل روجر كامبا مولامبا، عن أهمية اللقاح، مؤكدًا أنه أثبت بالفعل نجاحًا في مكافحة جدري القرود في الولايات المتحدة. وأعرب عن أمله في أن يؤدي طرح هذا اللقاح إلى احتواء تفشي المرض في الكونغو بسرعة. تم تطوير اللقاح المعني من قبل شركة Bavarian Nordic، وهي شركة أدوية دنماركية. 

هذا اللقاح هو الوحيد المعتمد حاليًا للوقاية من جدري القرود في كل من أوروبا والولايات المتحدة، ولكنه متاح للبالغين فقط. ومع ذلك، تجري الشركة تجارب لتقييم سلامته وفعاليته للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق. 

صرح لوران موشيل، رئيس هيئة الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية بالاتحاد الأوروبي، أن التسليم الأولي للكونغو تضمن 99000 جرعة، ومن المتوقع وصول 101000 جرعة إضافية قريبًا. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للقاحات إلى 200000، وهي مساهمة حاسمة من الاتحاد الأوروبي لمساعدة الكونغو في مكافحة أزمة جدري القرود. 

وأشار موشيل إلى أن "هذا التسليم يعكس التضامن بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا ويظهر قدرتنا على الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ الصحية".

تابع موقع تحيا مصر علي