عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|قاضي يصدر مذكرة اعتقال بحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة

رياض سلامة
رياض سلامة

أصدر قاضي التحقيق مع حاكم مصرف لبنان المركزي السابق رياض سلامة، اليوم الاثنين، مذكرة اعتقال بحقه بعد جلسة استماع في قصر العدل بالعاصمة بيروت، على خلفية الاتهامات المنسوبة إليه والتي تتعلق باختلاس وسرقة أموال وتحقيق ثراء فاحش بشكل غير مشروع.

قاضي يصدر مذكرة اعتقال بحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فبدأت جلسة استجواب سلامة أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت بلال حلاوي، اليوم، وحدد قاضي التحقيق الخميس المقبل، موعداً لعقد جلسة تحقيق ثانية مع رياض سلامة.

وحضر الجلسة وهي الأولى لسلامة منذ احتجازه الأسبوع الماضي، وكلاء الدفاع بالإضافة إلى رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة إسكندر ممثلة الدولة اللبنانية بعد أن اتخذت صفة الادعاء ضد سلامة.

ومن جهة أخرى، قال المكتب الإعلامي لسلامة إنه لن يعلق علناً على القضية امتثالاً للقانون. مضيفاً أن سلامة تعاون قبل ذلك في أكثر من 20 تحقيقاً جنائياً في بيروت وجبل لبنان، كما يتعاون مع التحقيق منذ احتجازه.

وكان سلامة أنكر اتهامات سابقة بالفساد.

التهم الموجهة إلى حاكم مصرف لبنان

وفي وقت سابق، كشفت مصادر قضائية، أن رئيس البنك المركزي السابق متهم بجمع أكثر من 110 ملايين دولار من خلال جرائم مالية وعمولات تتعلق بشركة "أوبتيموم إنفست"، وهي شركة لبنانية تقدم خدمات الوساطة في الدخل.

وتعد هذه الاتهامات منفصلة عن اتهامات سابقة وجهت له بارتكاب جرائم مالية مرتبطة بـ"فوري أسوشيتس"، وهي شركة مملوكة لرجا سلامة شقيق المحافظ السابق. حيث اتهم الأخوان باستخدام فوري لاختلاس 330 مليون دولار من الأموال العامة في صورة عمولات. 

كما يشتبه محقّقون أوروبيون بأنه راكم أصولاً عقارية ومصرفية بشكل غير قانوني، وبأنه أساء استخدام أموال عامة على نطاق واسع خلال توليه حاكمية المصرف.

ويذكر أن الولايات المتحدة و كندا والمملكة المتحدة  فرضوا عقوبات اقتصادية على سلامة وعلى أفراد عائلته لشبهات فساد بما في ذلك تجميد أصولهم في البلدان الثلاثة.

وتولى سلامة قيادة البنك المركزي لمدة 30 عاماً، في أعقاب حرب أهلية استمرت 15 عاماً. 

تابع موقع تحيا مصر علي