عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صفقة ضخمة..«أديس السعودية» تستحوذ على منصتين بحريتين في جنوب آسيا بـ190 مليون دولار

أديس القابضة السعودية
أديس القابضة السعودية

أعلنت شركة أديس السعودية استحواذها على منصتين متعاقد عليهما في منطقة جنوب شرقي آسیا بقیمة إجمالیة 190 ملیون دولار، مما سيرفع عدد منصات حفر المرفوعة لأديس في المنطقة إلى سبع منصات تنتشر عبر إندونيسيا وتايلاند والهند. 

أديس السعودية تستحوذ على منصتين بحريتين في جنوب آسيا 

وذكرت الشركة في بيان، إن الاتفاقية الأولى تتعلق بشراء منصة حفر مرفوعة من شركة "فانتاج دريلينج انترناشونال ليمتد" متعاقد عليها في منطقة التنمية المشتركة بين ماليزيا وتايلاند مقابل 105 مليون دولار.

أديس السعودية تستحوذ على منصتين بحريتين في جنوب آسيا 

وأشارت إلى أن الاتفاقية الثانية تتعلق بشراء أسهم شركة "ريج فاينانس ليمتد"، وهي الشركة المالكة لمنصة الحفر سوهاناه من شركة "فانتاج هولدينجز انترناشونال"، وهي شركة تابعة لشركة فانتاج دريلينج انترناشونال ليمتد، ومتعاقد عليها حاليا في إندونيسيا، على أن يكون الشراء مقابل 85 مليون دولار.

وأوضح البيان إن هذه الصفقة ستضيف إلى الـ 49 أصل بحري المملوك من قبل مجموعة أديس حاليًا بهدف مواصلة النمو عالميًا من خلال تواجدها الحالي في تسع دول". 

ويعد هذا الاستحواذ خطوة إستراتيجية تهدف إلى تعزيز حضورها بمنطقة جنوب شرق آسيا،وذلك في ضوء ارتفاع الطلب على المنصات المرفوعة في الأسواق.

وتم الاتفاق على دفع 10% من إجمالي قيمة الصفقة، عند توقيع اتفاقية البيع والشراء، ودفع باقي إجمالي القيمة عند إتمام الصفقة.

وأشارت الشركة في البيان إلى أن:"  نموذج الاستحواذ على العقود يتماشى مع إستراتيجية تقليل المخاطر عن طريق شراء أصول متعاقد عليها؛ إذ ستواصل شركة (فانتاج) إدارة المنصات للسنوات الـ3 المقبلة". 

وسيضمن ذلك استمرار الخدمة بسلاسة دون تعرض العملاء المتعاقدين على المنصتين لأي اضطراب في التشغيل، ويؤكد استمرار التحالف العالمي بين أديس وفانتاج دريلنغ.

ووفق تقارير إعلامية، فيقدر المعدل السنوي المتوقع للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ150 مليون ريال سعودي (40 مليون دولار).

أديس السعودية تمتلك 36 منصة حفر برية في الشرق الأوسط 

الجدير بالذكر، أن أديس القابضة تمتلك نحو 36 منصة حفر برية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، توجد منها 14 منصة حفر برية في السعودية بحصة سوقية تصل إلى 7% و12 منصة حفر برية في الكويت بحصة سوقية تبلغ 9%.

وتمتلك شركة الحفر السعودية أيضًا 46 منصة حفر بحرية مرفوعة، وهي منصات متنقلة تسحب إلى موقع الحفر، وتثبت في موضعها عبر نظام حفر مرفوع، وتوجد بصورة أكبر في عمليات الحفر وصيانة الآبار بالمياه الضحلة، إلى جانب بارجتين مرفوعتين ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

تابع موقع تحيا مصر علي