عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهند.. تسجيل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا

جدري القرود - ارشيفية
جدري القرود - ارشيفية

أعلنت وزارة الصحة الهندية، اليوم الأحد، إنه تم تسجيل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا للفيروس، دون أن تكشف عن اسم الدولة القادم منها.

تسجيل حالة إصابة بجدري القردة في الهند

وذكرت وزارة الصحة إن :" نشتبه في إصابة رجل بجدري القردة والذي سافر مؤخرا إلى دولة تشهد تفشيا للفيروس المسبب للمرض"، لافتا إلى أن:" المريض يخضع حاليا للعزل في مستشفى وحالته مستقرة".

وأضافت الوزارة:"يتم التعامل مع الحالة بما يتسق مع البروتوكولات القائمة كما يجري تتبع من كانوا على تواصل معه لتحديد المصادر المحتملة وتقييم تأثير ذلك داخل البلاد". 

ولم تكشف الوزارة السلالة التي أصيب بها من الفيروس لكنها تجري فحوصا للتحقق من إصابته بالمرض.

ورصدت الهند 30 حالة من سلالة أقدم، معروفة باسم بالسلالة الفرعية 2، بين 2022 ومارس 2024.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي بعد رصد السلالة الجديدة من الفيروس.

ما هو جدري القرود؟

وجدري القردة هو مرض مصدره من الحيوان، لكن يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، كما أنه ينتشر أيضًا بين الأشخاص.

يطلق على المرض هذا الأسم، لأنه تم التعرف عليه لأول مرة في مستعمرات القردة المحفوظة للبحث في عام 1958. وتم اكتشافه لاحقًا بين البشر في عام 1970.

كيف ينتقل جدري القرود؟

عادةً ما تتراوح الفترة الفاصلة بين الإصابة وظهور الأعراض من 5 إلى 21 يوماً، بينما يمكن أن تستمر أعراض المرض من 2 إلى 4 أسابيع.

ينتقل فيروس جدري القردة إلى البشر من خلال التلامس المباشر مع الدم وسوائل الجسم والآفات الجلدية أو المخاطية للحيوان المصاب أو تناول اللحوم غير المطبوخة بشكل كافي من حيوان مصاب.

ويمكن الإصابة بجدري القردة من خلال الاتصال الجسدي مع شخص تظهر عليه الأعراض، كالطفح الجلدي وسوائل الجسم، كما يمكن المرض أن ينتقل من امرأة حامل إلى الجنين من المشيمة

يصيب الفيروس معظم الفئات العمرية ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة، إذ، في معظم الحالات، تختفي أعراض المرض من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، ولكن عند بعض الأفراد، يمكن أن تؤدي الأعراض إلى مضاعفات خطيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي