عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مافيا اللحوم يسيطرون على السوق.. استمرار ارتفاع الأسعار رغم انخفاض العلف 10 آلاف جنيه.. والنواب يطالبون الحكومة بالتدخل

اللحوم
اللحوم

البرلمان يتدخل بسبب استمرار ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن

خطة النواب: مافيا اللحوم مازالت تسيطر على الأسواق برغم انخفاض أسعار الأعلاف

نائب : ارتفاع أسعار اللحوم غير مبرر

تشهد أسعار اللحوم ارتفاع متزايد، بالرغم من انخفاض سعر العلف بقيمة 10 آلاف جنيه للطن الواحد، وهو ما يثير تساؤلات حول آلية تسعير اللحوم.

وفي هذا الصدد، تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية حوّل الارتفاعات الجنونية والمستمرة فى أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء على الرغم من تراجع أسعار أعلاف الدواجن بقيمة 10 آلاف جنيه للطن والذى يأتى في إطار انخفاض الأسعار العالمية للذرة الصفراء وفول الصويا.

وأكد " قاسم " إن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بإلغاء التعريفة الجمركية على مدخلات إنتاج الدواجن، مثل الذرة الصفراء وفول الصويا؛ ساهم في استقرار أسعار الدواجن ولكن على الحكومة أن تتخذ جميع الاجراءات للرقابة على الأسواق والأسعار مطالباً من الحكومة بصفة عامة والمحافظين القيام بسلسلة من الجولات المفاجئة للرقابة على الأسواق والأسعار والضرب بيد من حديد ضد كل من يقومون برفع الاسعار بدون أى مبرر.

وتساءل النائب محمود قاسم قائلاً : ما هى الأسباب الحقيقية وراء استمرار ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء رغم هذا الانخفاض الكبير فى اسعار الأعلاف ؟ ولماذا لا تتدخل الحكومة لتحديد اسعار بيع استرشادية للحوم بمختلف أنواعها بعد الانخفاض الكبير فى اسعار الأعلاف ؟ مطالباً من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي البدء فى تخفيض اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء التى تنتج داخل الوزارة مع التوسع فى اقامة المزيد من مزارع المواشى والدواجن.

قال ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مافيا اللحوم مازالت تحكم السيطرة على الأسواق في تثبيت أسعار اللحوم برغم من انخفاض أسعار الأعلاف بقيمة 10 آلاف جنية للطن.

وفي تصريحات لـ"تحيا مصر"، أكد ياسر عمر على وجود تناقضات كبيرة داخل الأسواق في عملية ظبط أسعار اللحوم، والتي مازالت تسجل ارتفاعا في  الفترات الأخيرة.

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن الفترة الأخيرة شهدة تراجعًا في أسعار في أسعار مدخلات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا بشكل ملحوظ، مما أدي إلى توافر الأعلاف بشكل كبير.

وبشأن توقعات الفترة المقبلة، قال ياسر عمر أنه بالنظر إلى وضع الأسواق في الفترة الحالية فلين يكون هناك أنخفاض في أسعار اللحوم والدواجن، وعلى الدولة التدخل لظبط الأسواق من يد مافيا اللحوم.

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الحل الأمثل الأن هو تدخل الحكومة لظبط الأسواق، مع استيراد كميات من اللحوم لسد حاجة السوق.

قال النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الزيادة التي تشهدها أسعار اللحوم غير مبررة، خاصة في ظل الانخفاض الملحوظ في أسعار الأعلاف، حيث تراجع سعر طن الأعلاف بمقدار 10 آلاف جنيه.

وفي تصريحات لـ"تحيا مصر"، أكد نظير على ضرورة تدخل الحكومة بشكل عاجل لمواجهة هذا الارتفاع غير المبرر، الذي يعود إلى جشع تجار اللحوم والدواجن، في ظل تراجع أسعار مدخلات الأعلاف مثل الذرة الصفراء وفول الصويا.

وأشار عضو لجنة الخطة والموازنة إلى أن الجميع يتمنى أن تنخفض أسعار اللحوم، لكن الوضع الحالي يعقد هذه الأمنية، ويستدعي تكاتف جميع أجهزة الدولة لمواجهة الأزمة التي يعاني منها المواطنون.

تابع موقع تحيا مصر علي