عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأربعاء .. تشريعية النواب تستكمل مناقشات مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد

تحيا مصر

تستكمل لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب يوم الأربعاء المقبل مناقشات مشروع قانون الإجراءات الجنائية وذلك فيما يخص البنود التى سيتم إعادة المداولة عليها وفقا لمطالب نقابة المحامين حيث تم الإرجاء لحين توافق النقابة عليها مع مجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة ونادي القضاة.

 الكتاب الخامس المستحدث الخاص بالتعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية

وخلال اجتماعات الأخيرة استكملت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية مناقشة باقي مواد مشروع القانون حيث انتهت من الكتاب الخامس المستحدث الخاص بالتعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية، الذي يعتبر نقلة كبيرة في مجال تتبع الجريمة وملاحقتها في ضوء الاتفاقيات الدولية النافذة في حق مصر بما يضمن تحقيق مبدأ المعاملة بالمثل.

إقرار حالات للتعويض عن الحبس الاحتياطي

كما وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية على المادة الخاصة بإقرار حالات للتعويض عن الحبس الاحتياطي، وسط إشادات واسعة من نواب اللجنة والمعارضة والمجلس القومي لحقوق الإنسان، مؤكدين أن هذه المادة جاءت استجابة للاستحقاق الدستوري المقرر في المادة ٥٤ من الدستور، والمطالبات المتعددة في مجال حقوق الإنسان بضرورة إقرار حالات للتعويض عن الحبس الاحتياطي، وتمثل نقلة كبيرة في مجال حقوق الإنسان في مصر ولها مردود إيجابي بالغ على المستوى الدولي.

وفي نهاية الاجتماع الذى عقد الثلاثاء الماضي قررت اللجنة استكمال مناقشة مشروع القانون في اجتماعها المقرر عقده يوم الأربعاء ١١ سبتمبر ٢٠٢٤.

تابع موقع تحيا مصر علي