عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة الشعر بدون ألم .. 6 آثار جانبية محتملة

زراعة الشعر
زراعة الشعر

يلجأ بعض الرجال إلى تقنية زراعة الشعر خاصة بعد سنوات طويلة من تساقط الشعر، ولحسن الحظ، تقدم جراحة زراعة الشعر حلاً طويل الأمد لاستعادة الشعر ومع ذلك، فإن اتخاذ قرار إجراء جراحة زراعة الشعر قد يكون رحلة مخيفة، وأحد أكثر الأسئلة شيوعًا التي نتلقاها غالبًا هو هل سأشعر بالألم أثناء عملية زراعة الشعر؟

هل زراعة الشعر مؤلمة

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر عملية زراعة الشعر ليست مؤلمة، تُجرى الجراحة عادةً تحت تأثير التخدير الموضعي ، الذي يخدر فروة الرأس، وهذا يعني أنه لا ينبغي أن تشعر بأي ألم أثناء العملية الجراحية.

ومع ذلك، لا يعني هذا عدم وجود أي إزعاج على الإطلاق، فحتى الإجراءات الطبية الأقل تدخلاً عادةً ما تسبب بعض الإزعاج الطفيف، ولا تشكل جراحة زراعة الشعر استثناءً.

قد يشعر بعض المرضى ببعض الألم بعد العملية، وبمجرد أن تبدأ آثار التخدير في الزوال، قد تشعر ببعض الانزعاج الطفيف في فروة الرأس، وخاصة في منطقة المتبرع والمتلقي، ومع ذلك، سيعيد جراح زراعة الشعر إعطاء المخدر المخدر لتقليل الانزعاج، وستشعر بتأثيره لمدة تصل إلى ثلاث ساعات.

زراعة الشعر بدون ألم 

أنواع زراعة الشعر

هناك نوعان رئيسيان من زراعة الشعر: FUE (استخراج الوحدة الجرابية) و FUT (زراعة الوحدة الجرابية).

تتضمن عملية زراعة الشعر بتقنية FUE استخراج بصيلات الشعر الفردية من منطقة المتبرع (عادةً الجزء الخلفي من فروة الرأس) باستخدام مثقب صغير، يقوم الجراح باستخراج هذه الطعوم الشعرية المستخرجة ثم يزرعها بدقة في منطقة الاستقبال (منطقة الصلع) مع شقوق جراحية بسيطة. تجعل طبيعة FUE غير الجراحية ووقت التعافي الأسرع منها خيارًا شائعًا للعديد من المرضى.

في عملية زراعة الشعر بتقنية FUT، المعروفة أيضًا باسم جراحة الشريط، يتم عادةً إزالة بصيلات الشعر الصحية في شرائح صغيرة من منطقة المتبرع ثم تقسيمها إلى وحدات بصيلات فردية يتم إدخالها في المنطقة المصابة.

زراعة الشعر 

الآثار الجانبية لزراعة الشعر

في حين أن آلام زراعة الشعر تشكل مصدر قلق كبير للعديد من المرضى الذين يفكرون في إجراء جراحة زراعة الشعر، فمن المهم أن يكونوا على دراية بالآثار الجانبية المحتملة الأخرى، وعادة ما تكون هذه الآثار خفيفة ومؤقتة وتشمل:

تكون قشور حول بصيلات الشعر المزروعة (والتي سوف تسقط بشكل طبيعي في غضون بضعة أيام)
خدر مؤقت في فروة الرأس
النزيف (عادة ما يكون ضئيلاً)
العدوى (نادرة ولكن يمكن علاجها بالمضادات الحيوية)
مثير للحكة
تورم

تابع موقع تحيا مصر علي