عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مش هتصبغي تاني .. أطعمة تمنع ظهور الشعر الأبيض

الشعر الأبيض
الشعر الأبيض

إذا ظهرت شعرة بيضاء بين الشعرات السوداء، فسوف تضطرب سلامة كثير من الناس وخاصة السيدات لأن الكثير من الناس يعتبرون شيب الشعر علامة على الشيخوخة ولكن الآن في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، يرى الأطفال أحيانًا شعرًا رماديًا، لذا فإن الشعر الرمادي ليس مجرد علامة على الشيخوخة.

يحدث شيب الشعر بسبب انخفاض إنتاج الميلانين في الجسم في الواقع لون الشعر أبيض، الميلانين يعطي الشعر لونه الأسود يفقد الشعر لونه عند نفاد الميلانين، لذا فإن الحل الدائم للشعر الرمادي هو زيادة إنتاج الميلانين في الجسم حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

أطعمة تمنع ظهور الشعر الأبيض 

صحة الشعر والميلانين للحصول على شعر صحي تحتاج إلى تناول الأطعمة التي تعزز إنتاج الميلانين، الميلانين هو الذي لا يعطي الشعر لونه فحسب، بل أيضًا الجلد والعينين.

والميلانين يحمينا من الأشعة فوق البنفسجية، الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات تغذي إنتاج الميلانين. يزيد من صحة وقوة الشعر. يمكن للمكسرات والحمضيات والجزر والبطاطا الحلوة الغنية بالفيتامينات A وC وE أن تعزز إنتاج الميلاني.

يلعب النحاس أيضًا دورًا رئيسيًا في إنتاج الميلانين، لذلك، يجب أيضًا تضمين البذور الغنية بالنحاس والفطر والمكسرات في النظام الغذائي، وبصرف النظر عن ذلك، فإن الخضروات الورقية والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشوكولاتة الداكنة تحافظ أيضًا على صحة الشعر وتحمي جذور الشعر من التلف.

الجزر 

الجزر غني بالبيتا كاروتين المضاد للأكسدة. يزيد من إنتاج المايلين ويقلل من شيب الشعر. 

الشوكولاتة الداكنة 

الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات A وB وC وD وE. هذه تمنع شيب الشعر عن طريق زيادة إنتاج الميلانين.

الأطعمة الغنية بالنحاس 

النحاس غني بالجزر واللوز والمكسرات والفول السوداني وكبد البقر والفاصوليا البيضاء. تناولها سيحسن إنتاج الميلانين

الافوكادو 

الأفوكادو، المعروف أيضًا باسم فاكهة الزبدة، غني بفيتامين E. فيتامين E ضروري للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. كما يمنع فيتامين E شيب الشعر عن طريق تسريع إنتاج الميلانين.

أضرار الشمس على الشعر في الصيف 

تتضمن النصائح لحماية البشرة من أشعة الشمس تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ويمكن قول الشيء نفسه عن شعرك. وخلصت دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب إلى أن: "التعرض المفرط لأشعة الشمس هو السبب الأكثر شيوعًا لضعف بنية جذع الشعرة.

أشعة UVB مسؤولة عن فقدان بروتين الشعر، وأشعة UVA مسؤولة عن تغير اللون، حيث توفر البروتينات مثل الكيراتين السلامة البنيوية للشعر، مما يعني أنه بدونها، تصبح خصلات الشعر أكثر عرضة للتقصف والتلف بسهولة.

خلال أشهر الصيف، يمكن

تابع موقع تحيا مصر علي