عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمشاركة 24 مليون ناخب.. 3 مرشحون يتنافسون فى الانتخابات الرئاسية الجزائرية

أوشيشي - تبون - حساني
أوشيشي - تبون - حساني شريف

يتوجه اليوم السبت، أكثر من 24 مليون ناخب جزائري لصناديق الاقتراع لاختيار رئيسا للبلاد، حيث يتنافس 3 مرشحين على منصب الرئيس وهم مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، والرئيس الحالي عبد المجيد تبون، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.

3 مرشحين للرئاسة الجزائرية 

وتعد هذه الانتخابات الثانية بعد الاحتجاجات التي شهدتها البلاد منذ 5 سنوات والتي أدت إلى تنحي الرئيس الراحل عبدالعزيز بوتفليقة عن الحكم، بعد حكم دام 20 عاماً.

يوسف أوشيشي - تبون - عبد العالي حساني شريف

ويعتبر تبون البالغ 78 عاما المرشح الأوفر حظا، أمام منافسيه الإسلامي المعتدل عبدالعالي حساني شريف، والاشتراكي يوسف أوشيش.

وتعهد تبون بأن في حال فوزها بالرئاسة سيعمل على زيادات جديدة في الأجور ومعاشات المتقاعدين والتعويضات عن البطالة وببناء ميلوني مسكن، إلى جانب زيادة الاسثتمارات لإيجاد 400 ألف منصب عمل وجعل الجزائر "ثاني اقتصاد في أفريقيا" بعد جنوب إفريقيا، بالإضافة استكمال تنفيذ مشروع “الجزائر الجديدة” لولاية ثانية. 

ويحظى تبون بدعم أحزاب الأغلبية البرلمانية المكونة من جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وجبهة المستقبل وحركة البناء، إضافة إلى النواب المستقلين.

و ينافس تبون على منصب الرئاسة كل من عبد العالي حساني شريف (57 عاما) وهو رئيس حزب حركة مجتمع السلم الإسلامية منذ سنة. ومهندس أشغال عمومية ونائب سابق في البرلمان (2007 الى 2012).

ويوسف أوشيشي (41 عاما) وهو صحافي سابق وعضو في مجلس الأمة، الغرفة الثانية للبرلمان، ويمثّل حزب جبهة القوى الاشتراكية، أقدم حزب معارض في الجزائر وقاطعت جبهة القوى الاشتراكية الانتخابات الرئاسية في الجزائر منذ عام 1999.

ويوم الاثنين، افتتحت مراكز الاقتراع للجزائريين المقيمين في الخارج ودعي اليها أكثر من 800 ألف ناخب. كما انطلقت الأربعاء عملية التصويت في المراكز المتنقلة المخصصة للمناطق النائية في بلاد.

الصمت الانتخابي

وبدأ الصمت الانتخابي منذ منتصف ليل الثلاثاء بعد حملة انتخابية جرت على غير العادة في فصل الصيف وسط حرارة شديدة الارتفاع، ما أدّى إلى إقبال ضعيف على المهرجانات الانتخابية.

وذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية أن قائمة الناخبين تضم 24,351,551 مسجل، منهم 23,486,061 ناخب داخل البلاد، بنسبة 47 بالمائة من النساء و53 بالمائة من الرجال، أما نسبة المسجلين الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة فتبلغ 36بالمائة.

أما بالنسبة للجالية الوطنية في الخارج، فتضم الهيئة الناخبة للجالية في الخارج 865,490 ناخب، منهم 45 بالمائة نساء و55 بالمائة رجال. وقد بلغت نسبة الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما 15.43 بالمائة.

عملية الاقتراع تستمر يوم واحد

وتستمر عملية الاقتراع ليوم واحد، حيث تُفتح مكاتب التصويت في الساعة الثامنة صباحا وتُغلق في الساعة السابعة مساء من نفس اليوم، كما يمكن لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أن يقرر تقديم موعد بدء الاقتراع بمدة تصل إلى 72 ساعة كحد أقصى في البلديات التي يصعب فيها إجراء عملية التصويت في يوم الاقتراع. 

تابع موقع تحيا مصر علي