عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انقطاع الكهرباء عن البلاد.. الجزائر تعلن تزويد لبنان بالوقود لتشغيل محطات الطاقة

لبنان
لبنان

أعلنت الجزائر، اليوم الأحد، عن عزمها إرسال كميات من الوقود إلى لبنان لتشغيل محطات الطاقة، وذلك بعد انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد أمس.

الجزائر تعلن تزويد لبنان بالوقود لتشغيل محطات الكهرباء

وذكرت صحيفة "النهار" الجزائرية أن:" رئيس الوزراء نذير العرباوي أجرى اليوم مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة نجيب ميقاتي".

وأشارت الصحيفة إلى أنه:" وبتكليف من رئيس الجمهورية، أبلغ رئيس الوزراء العرباوي نظيره اللبناني بالقرار الصادر عن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة. من خلال تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري بكميات من الفيول. من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد".

انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء لبنان 

وأمس، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، بانقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد، وذلك بسبب نفاد الوقود، ما أدّى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان. 

وذكرت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان أنه: وبعد استنفاذ جميع الإجراءات الاحترازية الممكن اتخاذها من قبل مؤسسة كهرباء لبنان من أجل إطالة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حدودها الدُنيا الممكنة، وفي ظلّ الظروف الحالية المختلفة، تفيد مؤسسة كهرباء لبنان بأنّه قد تم خروج قسريّاً ظهر اليوم، آخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل، وذلك جراء نفاذ مخزون المعمل من مادة الغاز أويل بالكامل، ما أدّى بنتيجته إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون، إلخ)".

وأضاف البيان الصادر عن كهرباء لبنان:"ستقوم المؤسسة مجدّداً بإعادة تشغيل المجموعات التي وضعت خارج الخدمة قسريّاً، بما يتجانس مع الخزين الذي سيتوفّر لديها بعد تأمين مادة الغاز أويل لصالحها، ليتم من ثم إعادة التيار الكهربائي والتغذية تدريجيّاً إلى ما كانت عليها".

وأوضحت:" ستبقي مؤسسة كهرباء لبنان جميع المواطنين على بينة بأية مستجدات فيما خص التغذية بالتيار الكهربائي، وذلك عبر بيانات لاحقة بهذا الشأن".

تابع موقع تحيا مصر علي