عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شبح الظلام يخيم على عروس الشرق الأوسط.. انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء لبنان

لبنان
لبنان

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، اليوم السبت، بانقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد، وذلك بسبب نفاد الوقود، ما أدّى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان. 

انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء لبنان 

وذكرت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان رصده موقع تحيا مصر أنه: وبعد استنفاذ جميع الإجراءات الاحترازية الممكن اتخاذها من قبل مؤسسة كهرباء لبنان من أجل إطالة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حدودها الدُنيا الممكنة، وفي ظلّ الظروف الحالية المختلفة، تفيد مؤسسة كهرباء لبنان بأنّه قد تم خروج قسريّاً ظهر اليوم، آخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل، وذلك جراء نفاذ مخزون المعمل من مادة الغاز أويل بالكامل، ما أدّى بنتيجته إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون، إلخ)".

لبنان - ارشيفية 

وأضاف البيان الصادر عن كهرباء لبنان:"ستقوم المؤسسة مجدّداً بإعادة تشغيل المجموعات التي وضعت خارج الخدمة قسريّاً، بما يتجانس مع الخزين الذي سيتوفّر لديها بعد تأمين مادة الغاز أويل لصالحها، ليتم من ثم إعادة التيار الكهربائي والتغذية تدريجيّاً إلى ما كانت عليها".

وأوضحت:" ستبقي مؤسسة كهرباء لبنان جميع المواطنين على بينة بأية مستجدات فيما خص التغذية بالتيار الكهربائي، وذلك عبر بيانات لاحقة بهذا الشأن". 

الحكومة اللبنانية تدعو المواطنين إلى ترشيد استهلاك المياه بعد انقطاع الكهرباء 

وفي السياق ذاته دعت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي إلى ترشيد استخدام المياه بسبب خفض مدة التغذية بها، وذكرت في بيان: " ندعو المواطنين إلى ترشيد استخدام المياه بالحدود القصوى بسبب خفض مدة التغذية بالمياه، علماً أنّ المؤسسة ستُبادر الى تشغيل المولدات لتغطية انقطاع التيار الكهربائي، ولكن ذلك لا يكفي لتوفير الكمية الكافية من المياه لتغذية كافة المدن والبلدات التي تقع في نطاق صلاحيات المؤسسة".

ويأتي ذلك فيما تشهد لبنان حالة من عدم الاستقرار مع استمرار المناوشات العسكرية بين حزب الله وإسرائيل، واستمرار تبادل الهجمات بين الجانبين، وسط تخوفات من تزايد حدة الهجمات إلى حرب، خاصة بعد قيام إسرائيل باغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر وتوعد الحزب اللبناني بالانتقام من إسرائيل. 

تابع موقع تحيا مصر علي