عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحيفة أمريكية: حماس تشترط مطالب جديدة لإبرام صفقة التبادل مع إسرائيل

غزة
غزة

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن تفاصيل تتعلق بمطالب جديدة لحركة "حماس" من أجل إبرام اتفاق مع إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة.

مضاعفة عدد السجناء الفلسطينيين

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن "حماس" أضافت في الأيام الأخيرة مطالب جديدة تتعلق بالإفراج عن الرهائن، وطالبت بمضاعفة عدد السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الاتفاق.

وبحسب الصحيفة، يأمل المسؤولون أن تتمكن قطر من إقناع "حماس" بالتخلي عن تلك المطالب، وحتى تقليص طلبها المتعلق بإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين.

مقترح بايدن لوقف إطلاق النار

وطرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو مقترحا لوقف إطلاق النار من ثلاث مراحل، لكن لا تزال هناك خلافات تعرقل إبرام اتفاق نهائي لوقف القتال وتحرير الرهائن المحتجزين في غزة.

وترفض "حماس" أي وجود إسرائيلي في محور فيلادلفيا، بينما يصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن إسرائيل لن تنسحب منه.

الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر

واندلعت الجولة الأحدث من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود في السابع من أكتوبر الماضي عندما قادت "حماس" هجوما على إسرائيل أسفر، وفقا لإحصاءات إسرائيلية، عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ ذلك الحين عن مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة المحلية، كما أجبر كل سكان قطاع غزة تقريبا، والبالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، على النزوح.

التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

وفي وقت سابق أكد أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، أنه جرى التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، بحسب "رويترز".

على إسرائيل وحركة حماس التوصل إلى حل للقضايا المتبقية

وقال بلينكن، في إفادة صحفية الخميس، إنه يتعين على إسرائيل وحركة حماس التوصل إلى حل للقضايا المتبقية من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف: "أتوقع في الأيام المقبلة أن ننقل لإسرائيل وأن ينقلا مصر وقطر لحماس أفكارنا، نحن الثلاثة، بشأن كيفية الحل".

التصرف بطريقة تتجاوز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وفي وقت سابق، كشفت "القناة 13" العبرية، الأربعاء، أن عدداً من المسؤولين الأمريكيين يضغطون على إدارة الرئيس بايدن لحثه على التصرف بطريقة تتجاوز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

العمل على إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين حاملي الجنسية الأمريكية

وأوضحت القناة، أن الضغوطات التي يواجهها بايدن تأتي بهدف العمل على إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين حاملي الجنسية الأمريكية، إذا لم تنضم إسرائيل إلى الصفقة.

المسؤولين الأمريكيين يتبعون استراتيجية ذات هدفين

وأشارت القناة إلى أن المسؤولين الأمريكيين يتبعون استراتيجية ذات هدفين، الأول يتمثل في "إنقاذ حياة عدد من الأسرى"، أما الثاني فيتمثل في "المساعدة على الترويج للصفقة من خلال الضغط على نتنياهو".

تابع موقع تحيا مصر علي