عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدون إسرائيل.. عائلات المحتجزين الأميركيين تضغط على بايدن لعقد اتفاق مع حماس

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

كشف مصادر مطلعة على المناقشات التي دارت بين عائلات المحتجزين الأميركيين في غزة والإدارة الأمريكية، أن أسر الرهائن تضغط على الرئيس جو بايدن من أجل إبرام صفقة تبادل الأسرى بدون "إسرائيل"، مشيرة إلى أن واشنطن تدرس هذا المقترح. 

بايدن يدرس إتمام صفقة مع حماس بدون إسرائيل 

وذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية نقلا عن 5 أشخاص مطلعين على المناقشات أن الخيار قيد المناقشة حاليا لدى إدارة الرئيس. بايدن. 

ووفق المصادر التي تم تكشف الشبكة الإخبارية عن هويتهم، فخلال اجتماع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، بعد مقتل 6 أسرى، بينهم أميركي، حث أقارب  الأميركيين المختطفين الإدارة على تقييم خيارات لا تشمل إسرائيل.

وعلق مسؤولو الإدارة على مقترح العائلات،بإنهم سيستكشفون "كل خيار"، لكن الصفقة مع حماس التي تشمل إسرائيل لا تزال هي النهج الأفضل، وفقا لأشخاص مطلعين على المحادثات.

ووفق تقارير أمريكية، فلا يزال 4 رهائن أميركيين متبقين محتجزين لدى حماس تعتقد واشنطن أنهم على قيد الحياة، وتسعى الإدارة لاستعادة رفات 3 آخرين من المرجح أن تم قتلهم. 

كما أشارت شبكة إن بي سي نيوز إلى أنه في يونيو الماضي، ناقشت إدارة بايدن  إمكانية التفاوض على صفقة أحادية مع حماس لإطلاق سراح الرهائن الأميركيين في غزة إذا انهارت محادثات التي تشارك فيها إسرائيل. 

إفراج عن 5 أشخاص من حماس 

وبحسب التقرير فإن إدارة بايدن أعدت قائمة بالسجناء تضم 5 أشخاص في الولايات المتحدة الذين قد ترغب حماس في إطلاق سراحهم مقابل تحرير المحتجزين الأميركيين، ما يؤكد فرضية أن واشنطن كانت تدرس  الفكرة داخليا، وفقا لمسؤولين أميركيين حاليين وسابقين مطلعين على الخطة. 

وأشار المصدر إلى  أن إدارة بايدن أجرت اتصالات أولية مع حماس، من خلال مسؤولين قطريين، قبل حوالي 6 أشهر، لاستكشاف إمكانية إبرام صفقة أحادية مع تعثر التوصل إلى مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة. 

وأمس، قال جون كيربي، مستشار الاتصالات للأمن القومي في البيت الأبيض، ، إن رسالة سوليفان إلى عائلات الرهائن الأميركيين، مؤخرا هي "أننا سنواصل بذل كل ما في وسعنا لإعادة أحبائهم إلى الوطن حيث ينتمون".

وقال كيربي: "ما زلنا نعتقد أن الخيار الأفضل، والطريقة الأفضل الممكنة، للقيام بذلك هو من خلال هذه الصفقة التي كانت مطروحة على الطاولة حتى الآن"، مشيرا إلى المفاوضات بين إسرائيل وحماس والولايات المتحدة التي توسطت فيها قطر وفشلت لأشهر في التوصل إلى اتفاق.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مات ميلر، تقديم إجابة واضحة حول إمكانية إقامة واشنطن صفقة أحادية الجانب مع حماس لإعادة الرهائن، واكتفي قائلا: "نحن نعمل على صفقة لإعادتهم جميعا إلى الوطن".

تابع موقع تحيا مصر علي