عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 2.3 مليار دولار.. الإمارات والأردن يوقعان على اتفاق لإنشاء مشروع سكك حديدية

علما الأردن والإمارات
علما الأردن والإمارات

وقعت الأردن والإمارات أربع اتفاقيات لإنشاء مشروع استثماري للسكك الحديدية، بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي،  والذي يسهم في توفير فرص عمل جديدة في مختلف المجالات اللوجستيَّة وقطاعات التَّعدين والسكك الحديدية وغيرها من القطاعات المرتبطة بها.

مشروع سكك حديدية بين الأردن والإمارات 

وكشف رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة تفاصيل هذا المشروع الاستثماري، والذي سيتم تنفيذه ضمن قانون صندوق الاستثمار الأردني، ويسهم في نقل الخبرات التقنية والمهارات في مجالات إِنشاء السكك الحديدية وتشغيلها.

المشروع يحتاج 5 سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديدية 

وقال الخصاونة: "وقّعنا على وثائق استثمار إماراتي بقيمة 2.3 مليار دولار أميركي لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي".

وأضاف أن: " هذا المشروع يمتد من ميناء الفوسفات وميناء العقبة الصناعي باتجاه منطقة وادي اليُتُم، ومنها مساران أولهما نحو منطقة الشيديَّة والآخر باتجاه غور الصَّافي مروراً بوادي عربة؛ ليربط أهم مواقع التعدين بالميناء الصناعي وميناء الفوسفات؛ وبما يسهم في تحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، وكذلك توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مجالات النقل والسكك الحديدية والتعدين والقطاعات المرتبطة بها". 

المشروع يحتاج 5 سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد

وتابع الخصاونة قائلاً أن :" المشروع يحتاج 5 سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد، أي في عام 2030؛ إذْ سيتّم خلال العام الحالي 2024 وحتى نهاية عام 2025 استكمال إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة حول مسارات السكة ومتطلبات المناولة للبوتاس والفوسفات، والمستهدف أن تطرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية في مطلع 2026". 

وأكد رئيس الوزراء الأردني أن:" إنشاء هذه السكة سيعزز قدرات الأردن اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ بـ 16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس"، لافتا إلى أن هذا المشروع سيربط أهم مواقع التعدين بالميناء الصناعي وميناء الفوسفات إلى وادي اليتم في العقبة، إلى جانب تحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، بما يسهم في توفير فرص عمل جديدة في مختلف المجالات اللوجستيَّة وقطاعات التَّعدين والسكك الحديدية وغيرها من القطاعات المرتبطة بها.

وأضاف أن:" مسار سكة الحديد سيبدأ من ميناء الفوسفات والميناء الصناعي في العقبة إلى وادي اليتم شمالاً إلى الشيدية، ومسار آخر من وادي اليتم غرباً إلى غور الصافي عبر وادي عربة"، مشيراً إلى أنَّ هذا المشروع سينفَّذ تحت مظلَّة قانون صندوق الاستثمار الأردني وسيستغرق تنفيذه 5 سنوات.

وهذا المشروع يأتي في إطار حزمة المشاريع الاستثمارية التي وقعها الأردن مع الجانب الإماراتي نهاية العام الماضي بقيمة 5.5 مليار دولار. 

تابع موقع تحيا مصر علي