عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأردن: يجب فرض حظر كامل على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

رحبت وزارة الخارجية الأردنية بقرار المملكة المتحدة بتعليق رخص تصدير أسلحة إلى إسرائيل، مشددة على أن عدم فرض عقوبات على إسرائيل سيجعلها تتواصل في عدوانها على غزة والضفة الغربية. 

الأردن: إعلان المملكة المتحدة جاء خطوة منسجمة مع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن و الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير د.سفيان القضاة، أن:" إعلان المملكة المتحدة جاء خطوة منسجمة مع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارات محكمة العدل الدولية، وجميع القرارات ذات الصلة التي أكدت على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وما تنتجه من معاناة وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وضرورة إدامة إدخال المساعدات الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع، وضمان حماية المدنيين، والأعيان المدنية، وحماية مقار وموظفي الأمم المتحدة وموظفي الإغاثة".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأردنية:" هذا الأعلان يأتي في إطار دعم الجهود التي تبذلها كل من الولايات المتحدة الأمريكية، ودولة قطر، وجمهورية مصر العربية للتوصل لصفقة تبادل تضمن وقفاً دائماً لإطلاق النار، وتضمن إدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام للقطاع".

الأردن: يجب فرض حظر كامل على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل 

كما أكد السفير القضاة:" على أهمية توسيع نطاق قرار المملكة المتحدة، وفرض حظر كامل على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل" ، مشيراً إلى أن:" عدم فرض عواقب حقيقية على إسرائيل سيؤدي إلى استمرارها في عدوانها على غزة والضفة الغربية، وانتهاك القانون الدولي وتهديد أمن المنطقة بأكملها".

وجدد السفير القضاة موقف المملكة الثابت في دعم الأشقاء الفلسطينيين، وتلبية حقوقهم المشروعة في تجسيد دولتهم المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧ وعاصمتها القدس المحتلة.

وكان العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني حذر، أمس، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، من أية محاولات لتهجير الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية ومن تداعيات الاستمرار بالهجمات والاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية على أمن المنطقة واستقرارها. 

ملك الأردن: يجب تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة

وأكد ملك الأردن على ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وزيادة المساعدات الإغاثية للقطاع.

كما شدد خلال المكالمة الهاتفية مع رئيس الوزراء الياباني علي رفض الأردن لأية محاولات لتهجير الأشقاء الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

وأشاد الملك عبدالله بدعم اليابان لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، لتمكينها من تأدية مهامها وفق تكليفها الأممي.

مؤكداً على أهمية العمل على إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

تابع موقع تحيا مصر علي