عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تتطلب استجابة دولية عاجلة

علوم فضاء الأمم المتحدة: التغيرات المناخية والكوارث البيئية تهدد الأنظمة العالمية

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

حذر الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء التابع للأمم المتحدة، من التأثيرات العميقة التي أحدثتها التغيرات المناخية على مستوى الأنظمة البيئية والإنسانية العالمية.

فيضانات مدمرة اجتاحت اليمن وأودت بحياة أكثر من 100 شخص خلال شهر واحد فقط 

وأشار نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء التابع للأمم المتحدة، في تصريحات له عبر مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز" إلى أن الكوارث البيئية الأخيرة، مثل انهيار سد "أربعات" في السودان، تسببت في فيضانات هائلة أدت إلى وفاة أكثر من 150 شخصاً في 11 ولاية مختلفة، فضلاً عن تفشي الأمراض. 

كما سلط الضوء على الفيضانات المدمرة التي اجتاحت اليمن وأودت بحياة أكثر من 100 شخص خلال شهر واحد فقط، وكذلك الأزمات المائية التي تعاني منها دول أخرى كالمغرب والجزائر والمملكة العربية السعودية.

وأشار الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء التابع للأمم المتحدة، إلى أن العواصف الشمسية التي تنشأ بسبب الانفجارات الشمسية تؤدي إلى تأثيرات مباشرة على الأنظمة البيئية والمناخية، بالإضافة إلى تأثيرها على تقنيات الاتصالات مثل أنظمة الراديو والتلغراف. 

العواصف الشمسية التي تنشأ بسبب الانفجارات الشمسية تؤدي إلى تأثيرات مباشرة على الأنظمة البيئية والمناخية

وأوضح الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء التابع للأمم المتحدة، أن هذه العواصف تتسبب في انبعاثات ضخمة من البلازما والأيونات، التي تتحرك بسرعة عالية عبر الجانب الشرقي من الغلاف الجوي للأرض، مما يساهم في تحريك الطقس من الشرق إلى الغرب. وأكد النهري أن هذه الظواهر تُعد دليلاً واضحاً على تأثيرات الرياح الشمسية على مناخ الأرض.

وفي سياق متصل، تحدث الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء التابع للأمم المتحدة، عن ظواهر طبيعية أخرى تساهم في تفاقم التغيرات المناخية، مثل ظاهرة النينيو التي تحدث في المحيط وتسبب أعاصير ضخمة تزيد من حدة تلك التغيرات. وأكد أن مصر تتخذ خطوات استباقية من خلال أنظمة الإنذار المبكر التي تم إعدادها في المناطق الأكثر عرضة للتغيرات المناخية، في محاولة للحد من تأثيرات هذه الظواهر الطبيعية على السكان والبنية التحتية.

وفي ظل هذه التحديات البيئية المتصاعدة، أكد الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء التابع للأمم المتحدة، أن المجتمع الدولي بحاجة ماسة إلى تعزيز التعاون وتكثيف الجهود لمواجهة آثار التغيرات المناخية والعمل على تطوير أنظمة حماية وإدارة فعّالة للتقليل من المخاطر المستقبلية. 

المجتمع الدولي بحاجة ماسة إلى تعزيز التعاون وتكثيف الجهود لمواجهة آثار التغيرات المناخية 

وشدد الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء التابع للأمم المتحدة، على أهمية رفع مستوى الوعي حول هذه القضايا والعمل بشكل جماعي لمواجهة التحديات البيئية التي تزداد تعقيدًا مع مرور الوقت.
 

تابع موقع تحيا مصر علي