عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأونروا: أكثر من 600 ألف طفل في غزة محرومين من التعليم بسبب الحرب

أطفال غزة
أطفال غزة

أكد المفوض العام لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا فيليب لازاريني، أن أكثر من 600 ألف طفل في غزة محرومين من التعليم بسبب الحرب، محذرًا من أن الأطفال معرضة للاستغلال والانضمام لجماعات مسلحة بسب استمرار الحرب. 

الأونروا: 600 ألف طفل في غزة محرومين من التعليم بسبب الحرب

وقال لازاريني في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر :"الأطفال في جميع أنحاء المنطقة يعودون إلى مدارس الأونروا، باستثناء غزة. أكثر من 600,000 طفل هناك يعيشون في حالة من الصدمة العميقة بين الأنقاض، محرومين من التعلم ومن مدارسهم. نصفهم كانوا يدرسون في مدارس الأونروا". 

وأضاف المفوض العام بالأونروا:" كلما طالت مدة بقاء الأطفال خارج المدرسة، كلما زاد خطر ضياع جيل، مما يغذي مشاعر الاستياء والتطرف". 

وأكد:" في غزة، أكثر من 70٪ من مدارسنا تم تدميرها أو تضررت. الغالبية العظمى من مدارسنا تحولت إلى ملاجئ مزدحمة تأوي مئات الآلاف من الأسر النازحة، ولم تعد صالحة للتعلم". 

الأونروا: أطفال غزة عرضة للاستغلال والانضمام إلى جماعات مسلحة وشهدنا هذا كثيرًا في النزاعات حول العالم

وأشار إلى أنه:" بدون وقف لإطلاق النار، قد يصبح الأطفال عرضة للاستغلال بما في ذلك عمالة الأطفال والانضمام إلى جماعات مسلحة. لقد شهدنا هذا كثيرًا في النزاعات حول العالم، فلنتجنب تكراره في غزة".

وتابع قائلاً أن:" وقف إطلاق النار هو مكسب للجميع سيوفر راحة للمدنيين، وإطلاق سراح الرهائن، وتدفق الإمدادات الأساسية الضرورية بما في ذلك التعليم."

و تتواصل الحرب في قطاع غزة لليوم 332 على التوالي أدت إلى مقتل 40786 شخص و إصابة 94224 مدني، إلى جانب تدمير شبه كامل للمدينة الفلسطينية. 

ومع استمرار التدمير الإسرائيلي لمدينة غزة، شنت القوات الإسرائيلية بالتوازي عملية عسكرية في الضفة الغربية أدت إلى مقتل منذ امس إلى 26 فلسطيني إلى جانب تنفيذ حملة اعتقالات تعسفية وفرض حصار على سكان شمال الضفة. وسط تحذيرات دولية واقليمية من استمرار هذه العربدة الإسرائيلية من توسيع رقعة الصراع في المنطقة. 

وفي مقابل ذلك، يشهد الداخل الإسرائيلي إضراب عام بعد أن أعلن اتحاد النقابات العمالية الإسرائيلي السكان النزول لاحتجاج على إفشال حكومة نتنياهو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. 

تابع موقع تحيا مصر علي