عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تسجيل حالة نادرة لشلل الأطفال في الهند .. ما هي وهل تثير القلق؟

تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال

أثارت أنباء إصابة طفل يبلغ من العمر عامين من ولاية ميغالايا بالهند بفيروس شلل الأطفال، وهو مرض فيروسي شديد العدوى قد يؤدي حتى إلى الشلل المميت، القلق، ومع ذلك، قال مسؤولون في وزارة الصحة إن الحالة ناجمة عن لقاح ولا داعي للذعر بشأنها.

ورغم أن هذه الحالة لا تهدد وضع الهند كدولة خالية من شلل الأطفال، فإن منطقة تلال جارو الغربية، حيث تم اكتشاف الحالة، في حالة تأهب قصوى لضمان عدم انتشار العدوى.

وفيما يلي يرصد موقع تحيا مصر أهم المعلومات عن عدوى شلل الأطفال.

ما هي عدوى شلل الأطفال الناجمة عن اللقاح؟

فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح هو سلالة مرتبطة بالشكل الضعيف من الفيروس المستخدم في قطرات شلل الأطفال الفموية للتحصين. وفي حين أن اللقاح آمن - وقد أدى إلى نجاح معظم بلدان العالم في القضاء على العدوى - إلا أنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابة الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بالمرض، وبينما ينشط الفيروس المشتق من اللقاح استجابة مناعية في الجسم، يمكن إفرازه، وبمرور الوقت في مجرى الدم، يمكن أن يتغير وراثيًا.

يمكن أن يؤدي لقاح شلل الأطفال الفموي إلى ظهور سلالات شلل الأطفال المشتقة من اللقاح بطريقتين.

الأولى، أن الفيروس الضعيف يمكن أن يستمر في الانتشار من طفل إلى آخر، ويستعيد قدرته على الانتقال بسرعة ويسبب عدوى شديدة في كل مرة ينتشر فيها.

والثانية، أن فيروس اللقاح يمكن أن يسبب عدوى مزمنة لدى الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، ويتكاثر في أمعائهم لسنوات ويكتسب ببطء قدرته على التسبب في عدوى شديدة.

وفي حالة ميغالايا، يبدو أن الفيروس تكاثر داخل طفل واحد. ومن الأسهل السيطرة على انتشار مثل هذه المتغيرات المشتقة من اللقاح لأن الأطفال الآخرين في المنطقة من المرجح أن يكونوا محصنين بالكامل"، قال الدكتور تي جاكوب جون، أستاذ علم الفيروسات السابق في كلية الطب المسيحية في فيلور.

هل تم اكتشاف حالة مصابة بشلل الأطفال من قبل؟

تم اكتشاف آخر حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال البري في الهند - العدوى التي يسببها الفيروس الطبيعي - في منطقة هاوراه في غرب البنغال في عام 2011. وبعد منع أي عدوى بشلل الأطفال البري بنجاح لمدة ثلاث سنوات، أُعلنت البلاد خالية من شلل الأطفال في عام 2014.

ومع ذلك، تم الإبلاغ عن حالات شلل الأطفال المشتقة من اللقاح خلال هذه الفترة، توفي طفل يبلغ من العمر 11 شهرًا يعاني من نقص المناعة من منطقة بيد في ماهاراشترا بسبب شلل الأطفال المشتق من اللقاح في عام 2013. كما تم الإبلاغ عن ذلك لدى طفل يبلغ من العمر 2.5 عامًا من دلهي.

تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح في عينات مياه الصرف الصحي في كولكاتا في عام 2022. هذه ليست الحوادث الوحيدة لحالات شلل الأطفال المشتقة من اللقاح في الهند.

 

تابع موقع تحيا مصر علي