عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

منها إعفاء قائد القوات المشتركة.. العاهل السعودي يصدر عدداً من الأوامر الملكية

خادم الحرمين الشريفين
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز

 أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس، بأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أصدر عدد من الأوامر الملكية شملت ترقية وإعفاء عدد من الأشخاص من مناصبهم. 

خادم الحرمين الشريفين يصدر أوامر ملكية 

وذكرت الوكالة السعودية، أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمر بإنهاء خدمة الفريق الأول الركن مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع قائد القوات المشتركة بإحالته إلى التقاعد، وإعفاء الفريق الركن فهد بن عبدالله بن صالح الغفيلي رئيس أركان القوات البحرية من منصبه وتعيينه نائبا لرئيس هيئة الأركان العامة برتبة فريق ركن.

كما أمر خادم الحرمين الشريفين بإعفاء الفريق الركن فهد بن عبدالله بن محمد المطير رئيس أركان القوات البرية من منصبه وتعيينه مستشارا بمكتب وزير الدفاع برتبة فريق ركن.

وذكرت الوكالة السعودية أنه تمت ترقية اللواء الركن فهد بن حمد بن عبدالعزيز السلمان إلى رتبة فريق ركن، وتعيينه قائدا للقوات المشتركة، وترقية اللواء الركن فهد بن سعود بن ظويهر الجهني إلى رتبة فريق ركن وتعيينه رئيسا لأركان القوات البرية.

كما أمر العاهل السعودي بترقية اللواء البحري الركن محمد بن عبدالرحمن بن حامد الغريبي إلى رتبة فريق ركن وتعيينه رئيسا لأركان القوات البحرية.

سحب الجنسية الكويتية من 78 شخصا 

وفي سياق منفصل، أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم الخميس، سحب الجنسية من 78 شخصا بينهم مصرية وأمريكية وفلسطينية. وجاء ذلك بناء على قرار من اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية. 

وذكرت الوكالة الكويتية: “ قامت لجنة لتحقيق الجنسية الكويتية خلال اجتماعها اليوم الخميس برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح سحب وفقد الجنسية الكويتية من 78 حالة تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء”. 

وأضافت: “ جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الداخلية عقب اجتماع اللجنة التي تضم في عضويتها كلا من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي ووزير الخارجية عبدالله اليحيا والأمين العام لمجلس الوزراء صالح الملا وأمين سر اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية المستشار مبارك بوكحيل".

وذكر البيان أن قرار اللجنة جاء كالاتي: 1 - فقدان الجنسية الكويتية وفقا للمادة (11) من قانون الجنسية الكويتية رقم (15) لسنة 1959م وتعديلات وعددهم 17 حالة.

2 - سحب شهادة الجنسية الكويتية وفقا للمادة(21) مكرر (أ) من قانون الجنسية الكويتية رقم (15) لسنة 1959م وتعديلاته وعددهم 29 حالة.

3 - سحب الجنسية الكويتية وفقا للمادة (13) من قانون الجنسية الكويتية رقم (15) لسنة 1959 وتعديلات وعددهم 32 حالة وهم يحملون الجنسيات السعودية والمصرية الأردنية والفلسطينية والسورية والعراقية واللبنانية والصومالية والإيرانية والأمريكية ومن غير محددين الجنسية

تابع موقع تحيا مصر علي