عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الملك سلمان وولي العهد السعودي يهنئان مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان برقية تهنئة إلى الرئيس مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

الملك سلمان وولي العهد السعودي يهنئان مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

وقال الملك سلمان في برقية التهنئة:" بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يسرنا أن نبعث أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، متطلعين إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي".

الملك سلمان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان 

كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس بزشكيان.

وقال الأمير محمد بن سلمان:" يسعدني بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أن أعرب عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق". 

وأكد ولي العهد السعودي على حرص المملكة على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا، وتخدم مصالحنا المشتركة".

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، إن مسعود بزشكيان فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الجمعة، أمام منافسه الذي ينتمي للتيار المحافظ سعيد جليلي. 

وأجريت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين مرفقين معه في حادث تحطم مروحية الشهر الماضي. وعلى آثرها تمت الانتخابات المبكرة بمشاركة نحو 80 شخص لتنتهي المنافسة في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة 4 مرشحين، هم: سعيد جليلي، مسعود بزشكيان، محمد باقر قاليباف، ومصطفى بور محمدي؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

إلى أن اختتمت ساحة المنافسة على الرئاسة الإيرانية، اثنين هم مسعود بزشكيان وسعيد جليلي. 

فوز بزشكيان برئاسة إيران 

وحصل مسعود بزشكيان على 16 مليونا و384 ألفاً و403 أصوات، فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتا، بعد فرز 30 مليوناً و530 ألفاً و157 صوتاً من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها".

وولد مسعود بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية.

عمل الطبيب الجراح بزشكيان وزيرا للصحة خلال الفترة من 2001- 2005 في الحكومة الثانية لمحمد خاتمي. كما كان عضو في البرلمان عن منطقة تبريز لخمس دورات متتالية. ونائب رئيس البرلمان خلال الفترة من 2016- 2020.

وبزشكيان كان أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي.

وفي عام 2021 استبعد من خوض الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة حيث لم يوافق عليه مجلس صيانة الدستور. 

أما عن سياسة بزشكيان فهو لن يختلف كثير عن سابقيه حيث يدين للمؤسسة الدينية الحاكمة، لكن رغم ذلك يدعو إلى تخفيف حدة العلاقات المتوترة مع الغرب والإصلاح الاقتصادي والتحرر الاجتماعي والتعددية السياسية. 

كما يدعو بزشكيان إلى خلق علاقات بناءة مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل إخراج إيران من عزلتها.

تابع موقع تحيا مصر علي