عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على وزراء ومسؤولين إسرائيليين|تفاصيل

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

أعلن جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أنه يعمل مع الدول الأعضاء في التكتل لفرض عقوبات على بعض الوزراء والمسؤولين الإسرائيلين. 

بوريل يقترح فرض عقوبات على وزراء ومسؤولين إسرائيليين 

وقال بوريل  للصحافيين قبيل اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "لقد بادرت إلى إجراء يطلب من الدول الأعضاء ما إذا كانت تعتبر أنه من المناسب تضمين بعض الوزراء الإسرائيليين في قائمة العقوبات الخاصة بنا الذين أطلقوا رسائل كراهية غير مقبولة ضد الفلسطينيين، واقترحوا أشياء تتعارض بوضوح مع القانون الدولي".

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 

ولم يذكر  أيًا من الوزراء الإسرائيليين الذين يشير إليهم، لكن تقارير متعددة أشارت إلى أن من بينهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن جفير.

وفي 12 أغسطس، وجه جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، الدعوة إلى فرض عقوبات على وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن جفير، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش.

وكتب تغريدة على حسابه الشخصي بمنصة x "تويتر سابقًا آنذاك": "بينما يضغط العالم من أجل وقف إطلاق النار في غزة، يدعو بن جفير إلى خفض نقل الوقود والمساعدات للمدنيين، مثل تصريحات سموتريتش الشريرة، يعد هذا تحريضًا على جرائم الحرب".

وتابع: "أنا أدعو الحكومة الإسرائيلية إلى نبذها بشكل لا لبس فيه هذه تحريضات على ارتكاب جرائم حرب"، كما طالبها بالانخراط بحسن نية في المفاوضات من أجل وقف فوري لإطلاق النار". 

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على مستوطنين في الضفة الغربية 

وفي سياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الأربعاء، فرض عقوبات على مستوطنين في الضفة الغربية، ويأتي هذا القرار تزامناً مع العملية العسكرية الإسرائيلية التي شنتها اليوم على الضفة  أدت إلى مقتل 9 فلسطينيين حتى الآن. 

وذكرت وزارة الخزانة في بيان:" نعلن بفرض عقوبات على منظمة (هشومير يوش) ، ومنسق الأمن المدني في مستوطنة يتسهار، يتسحاق ليفي فيلانت". 

وأضاف البيان الصادر عن الوزارة: “ في إطار جهود الولايات المتحدة لمعالجة المستويات القصوى من عدم الاستقرار والعنف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية، فإننا نتخذ اليوم إجراءات إضافية ضد أولئك الذين يشاركون في أنشطة عنيفة أو يقدمون الدعم المادي لها هناك”. 

تابع موقع تحيا مصر علي