عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يدعو لفرض عقوبات على بن جفير وسموتريتش

بوريل
بوريل

وجه جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، الدعوة إلى فرض عقوبات على وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن جفير، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش.

وقف إطلاق النار في غزة

وكتب تغريدة على حسابه الشخصي بمنصة x "تويتر سابقًا": "بينما يضغط العالم من أجل وقف إطلاق النار في غزة، يدعو بن جفير إلى خفض نقل الوقود والمساعدات للمدنيين، مثل تصريحات سموتريتش الشريرة، يعد هذا تحريضًا على جرائم الحرب".

مفاوضات من أجل وقف إطلاق النار بغزة

وتابع: "أنا أدعو الحكومة الإسرائيلية إلى نبذها بشكل لا لبس فيه هذه تحريضات على ارتكاب جرائم حرب"، كما طالبها بالانخراط بحسن نية في المفاوضات من أجل وقف فوري لإطلاق النار".

منع المساعدات الإنسانية على قطاع غزة

وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الاثنين الماضي إنَّ منع المساعدات الإنسانية على قطاع غزة "أمر مبرر وأخلاقي"، معتبرًا أنه لو كان هناك مستوطنة في غزة، لما حدث هجوم السابع من أكتوبر.

قتل مليوني فلسطيني بقطاع غزة جوعًا قد يكون عادلًا

وأدانت عدة دول غربية تصريح وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الذي قال فيه إنَّ قتل مليوني فلسطيني بقطاع غزة جوعًا قد يكون عادلًا وأخلاقيًا لإعادة المحتجزين الإسرائيليين من القطاع.

بايدن: وقف إطلاق النار في غزة ما زال في المتناول

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد أن تحقيق وقف إطلاق النار في غزة بين حماس وإسرائيل لا يزال ممكناً قبل انتهاء فترة رئاسته في نهاية العام الجاري. وأشار إلى أن الخطة التي وضعتها الولايات المتحدة ووافقت عليها مجموعة الدول السبع ومجلس الأمن الدولي لا تزال قابلة للتنفيذ.

بايدن: وقف إطلاق النار في غزة ما زال في المتناول

في تصريحات أثناء مقابلة مع قناة "سي بي إس نيوز" الأميركية، شدد الرئيس الأميركي جو بايدن على أن الجهود الدبلوماسية لإحلال السلام في غزة لم تتوقف، معتبراً أن وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل ما زال ممكناً قبل مغادرته منصبه. وأوضح أن الخطة التي تم اعتمادها من قبل مجموعة الدول السبع ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لا تزال قابلة للتطبيق، مشيراً إلى أن فريقه يعمل بشكل يومي لمنع تصعيد الصراع إلى حرب إقليمية.

الانسحاب من السباق الرئاسي لحماية الديمقراطية

فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة، أعلن بايدن عن قراره بعدم الترشح لولاية ثانية، وذلك لتمكين الحزب الديمقراطي من التركيز الكامل على منع الرئيس السابق دونالد ترامب من العودة إلى البيت الأبيض. وأوضح أن هذا القرار جاء بعد مشاورات داخلية مع قيادات الحزب الديمقراطي، الذين رأوا أن ترشحه قد يؤثر سلباً على فرص الحزب في الفوز بالانتخابات.

بايدن يحذر من ولاية ثانية لترامب وتداعياتها على الديمقراطية

عبّر بايدن عن قلقه العميق من أن ولاية ثانية لدونالد ترامب قد تؤدي إلى تقويض الديمقراطية في الولايات المتحدة. وأشار إلى أن تصريحات ترامب الأخيرة، التي تهدد بـ"حمام دم" في حال خسارته الانتخابات، تظهر بوضوح نواياه الحقيقية. وأضاف أن هناك شكوكاً حول حدوث انتقال سلمي للسلطة إذا خسرت ترامب الانتخابات المقبلة أمام المرشحة الديمقراطية الحالية ونائبة الرئيس كامالا هاريس.

بايدن: ضرورة التحرك لمنع تصعيد الصراع في غزة

فيما يخص الأوضاع في الشرق الأوسط، أكد بايدن أنه يسعى جاهداً مع فريقه لتجنب تصعيد الصراع في غزة إلى حرب إقليمية واسعة. وأشار إلى أن الوضع الحالي هش ويمكن أن يتحول بسرعة إلى أزمة أوسع إذا لم يتم التوصل إلى حل دبلوماسي سريع. كما أكد على استمرار الجهود الأميركية بالتعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق سلام دائم في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي