عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية تهدد بـ «مفاقمة الوضع»

آلية للجيش الإسرائيلي
آلية للجيش الإسرائيلي خلال عملية بالضفة الغربية

حذرت الأمم المتحدة من تفاقم الأوضاع في الضفة الغربية، وذلك بعد العملية العسكرية التي أطلقها في إسرائيل، أمس الأربعاء، أدت على اثرها مقتل 11 فلسطينيين وإصابة 20 آخرين، وشن حملة اعتقالات ومداهمة بحق الفلسطينيين. 

الأمم المتحدة:العملية العسكرية بالضفة الغربية تهدد بشكل خطير بمفاقمة الوضع الكارثي

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، رافينا شامداساني أن: " العملية العسكرية تهدد بشكل خطير بمفاقمة الوضع الكارثي أصلاً في الأراضي الفلسطينية".

آلية للجيش الإسرائيلي خلال عملية بالضفة الغربية 

وأضافت: " على إسرائيل، باعتبارها القوة المحتلة، أن تفي بالتزاماتها بموجب القانون الدولي" .

وتابعت قائلة أن:" قتل الأطفال أثناء إلقائهم الحجارة على القوات الإسرائيلية التي تحظى بحماية عالية، وقتل فلسطينون آخرون لا يشكلون أي تهديد أو تسبب بجروح للقوات الإسرائيلية هو أمر بالغ الخطورة ومثير للقلق". 

كما أشارت المسؤولة الأممية إلى أن:" آلاف الفلسطينيين تعرضوا للاعتقال التعسفي والتعذيب، ويتعرضون لعنف متواصل من المستوطنين، ويعانون قيودا شديدة على الحركة والتعبير، ودُمرت منازلهم وممتلكاتهم أو تم الاستيلاء عليها، وتم تهجيرهم قسرا".

وشددت شامداساني أن : "استخدام القوات الإسرائيلية للغارات الجوية وغيرها من الأسلحة والتكتيكات العسكرية يشكل انتهاكا لقواعد ومعايير حقوق الإنسان المنطبقة على عمليات إنفاذ القانون".

الأمم المتحدة: يجب فتح تحقيق شامل في عمليات القتل ومحاسبة المسؤولين عنها

وطالبت المسؤولة في الأمم المتحدة بضرورة فتح تحقيق شامل ومستقل في عمليات القتل غير القانونية ومحاسبة المسؤولين عنها.

وفي وقت سابق من اليوم، نفذت القوات الإسرائيلية سلسلة اقتحامات في نابلس والخليل ومخيم نور شمس بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، اليوم الخميس، بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت نابلس بعدة آليات مرت عبر حاجز المربعة جنوبي المدينة، وتمركزت في منطقة نابلس الجديدة، ثم تحركت باتجاه حي رفيديا حيث داهمت إحدى البنايات.

كما ذكرت المصادر أن عددًا كبيرًا من آليات الجيش الإسرائيلي اقتحمت مخيم العروب وانتشرت في عدد من أحيائه، وجابت شوارع وأزقة في المخيم.

وداهمت القوات عددًا كبيرًا من منازل الفلسطينيين في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم.

ارتفاع حصيلة الضحايا في الضفة الغربية

وارتفعت حصيلة الضحايا جراء العملية العسكرية الإسرائيلية بشمال الضفة الغربية إلى 12 قتيلا و20 مصابا وذلك بعد مقتل شاب فلسطيني في منطقة واد برقين بعد أن قتله قناص إسرائيلي في منطقة الصدر بإطلاق الرصاص بشكل مباشر عليه في محيط منزله وترك ينزف مع منع وصول مركبات الهلال الأحمر الفلسطيني إلى الموقع.

تابع موقع تحيا مصر علي