عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جولة جديدة.. مفاوضون يجتمعون في الدوحة لبحث وقف إطلاق النار في غزة

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

أفادت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن مصادر مطلعة إن مفاوضين من مصر و قطر والولايات المتحدة وإسرائيل يجتمعون في الدوحة، اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، ولم تحدد ما إذا كانت حماس سترسل وفد للمشاركة في هذه المفاوضات. 

جولة جديدة من المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة

وتأتي هذه الجولة ضمن سلسلة من الجولات السابقة، تتم بوساطة مصرية وقطرية أمريكية، من أجل العمل على إنهاء الحرب المستعرة في قطاع غزة منذ هجوم السابع من أكتوبر. وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى غزة الذي يواجه ظروف إنسانية صعبة. 

وكانت وكالة “فرانس برس” ذكرت نقلاً عن مسؤول لم تكشف عن هويته، أن بريت ماكغورك، مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط موجود في قطر.

وأمس، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل سترسل وفداً تقنياً إسرائيلياً إلى الدوحة في محاولة لتقليص الفجوات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الأسرى. 

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الوفد التقني الإسرائيلي يتكون من الجيش والموساد والشاباك (جهاز الأمن العام). وكان هذا الوفد قد أجرى مشاورات في إسرائيل لدى عودته من القاهرة.

ويوم الاثنين، عاد الوفد الإسرائيلي من القاهرة بعد يوم من مغادرة رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية الذين شاركوا بالمفاوضات هناك.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن"أبلغ رؤساء الأجهزة الأمنية الذين عادوا إلى إسرائيل من محادثات القاهرة المستوى السياسي بأن فرصة التوصل إلى صفقة ليست عالية، لكن يجب استنفاد الاتصالات حتى لو كانت الفرصة منخفضة".

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أكد مصدر رفيع المستوى، أن مصر جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا، مشددة على أن القاهرة تدير الوساطة بين طرفي الصراع بما يتماشى مع الأمن القومي للبلاد. 

مصدر: مصر تدير الوساطة بين طرفي الصراع في غزة بما يتوافق مع أمنها القومي

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى أن: "مصر تدير الوساطة بين طرفي الصراع في غزة بما يتوافق مع أمنها القومي وبما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق".

وأضاف المصدر أن:"مصر جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا". 

وأكد المصدر رفيع المستوى أن: “ الوفد الأمني المصري يبذل قصارى جهده لتحقيق قدر من التوافق بين الطرفين وينسق جهوده مع الشركاء في قطر والولايات المتحدة الأمريكية”. 

تابع موقع تحيا مصر علي