عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 خطوات تحميك من الهالات السوداء .. وعوامل تزيد من ظهورها

الهالات السوداء
الهالات السوداء

تعتبر الهالات السوداء تحت العينين من المشاكل الشائعة لدى العديد من الأشخاص، فهي غالبًا ما تجعلنا نبدو متعبين وأكبر سنًا مما نحن عليه بالفعل. ويقابل أطباء الجلدية العديد من المرضى الذين يبحثون عن حلول لتقليل أو التخلص من هذه الهالات العنيدة.

ورغم أن علاج الهالات السوداء قد يكون صعبًا بسبب أسبابها المختلفة، إلا أن هناك العديد من الاستراتيجيات الفعّالة التي يمكن أن تساعد في تفتيح منطقة أسفل العين واستعادة مظهر أكثر شبابًا وانتعاشًا حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

عوامل تزيد من الهالات السوداء

- الحساسية: يمكن أن تؤدي ردود الفعل التحسسية إلى الالتهاب وتوسع الأوعية الدموية تحت العينين، مما يؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء.

- الوراثة: بعض الناس لديهم استعداد للهالات السوداء بسبب عوامل وراثية، مثل وجود بشرة أرق أو فرط تصبغ.

- الجفاف: عندما يصاب الجسم بالجفاف، يمكن أن يبدو الجلد باهتًا، مما يجعل الهالات السوداء أكثر وضوحًا.

- قلة النوم: يمكن أن يتسبب التعب في ظهور الجلد شاحبًا، مما يسمح للأنسجة الداكنة والأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد بالظهور بشكل أكثر وضوحًا.

- الشيخوخة: مع تقدمنا ​​في العمر، يصبح الجلد حول العينين أرق، مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحًا، مما قد يخلق مظهرًا داكنًا. إن فهم السبب الكامن وراء الهالات السوداء هو الخطوة الأولى نحو اختيار أكثر الطرق فعالية.

نظام غذائي صحي للتخلص من الهالات السوداء

وفقًا للدكتورة إشميت كور، استشارية الأمراض الجلدية في عيادة ديرموسفير، ومؤلفة كتاب "الجلد الجيد والجلد السيئ"، فإن "اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على بشرتك. يمكن للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات، أن تساعد في حماية البشرة من التلف وتحسين مظهرها العام.

يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الخضروات الورقية واللحوم الخالية من الدهون، مفيدة بشكل خاص إذا كانت الهالات السوداء لديك مرتبطة بنقص الحديد. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقليل تناول الملح يمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخات تحت العين الناتجة عن احتباس السوائل".

الوقاية من الهالات السوداء

يوجد عدة طرق فعالية ومباشرة لتقليل الهالات السوداء ومن ابرزها ..

النوم الجيد

هي التأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم، احرصي على الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

ادارة التوتر

بالإضافة إلى ذلك، فإن إدارة التوتر من خلال أنشطة مثل التأمل أو ممارسة الرياضة أو اليوجا يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء، حيث يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم المشكلة من خلال التأثير على نومك وصحة بشرتك بشكل عام.

الحماية اليومية من الشمس

أمر بالغ الأهمية لمنع المزيد من التغميق. استخدمي واقيًا من الشمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس 30 على الأقل وارتدي نظارات شمسية لحماية الجلد الرقيق حول عينيك من الأشعة فوق البنفسجية.

ترطيب البشرة

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى ظهور الهالات السوداء بشكل أكثر وضوحًا، لذلك من الضروري البقاء رطبًا عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم، يمكن أن يؤدي وضع كمادات باردة أو شرائح خيار مبردة على عينيك أيضًا إلى تقليل الانتفاخ والهالات السوداء مؤقتًا عن طريق تضييق الأوعية الدموية.

تابع موقع تحيا مصر علي