عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدولة المصرية تبذل جهودًا مكثفة للحد من الانبعاثات

أستاذ مناخ: الدولة تسعى جديًا للتحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال تعزيز استخدام الطاقة المتجددة

المناخ
المناخ

في ظل تزايد القلق العالمي من ظاهرة التغيرات المناخية التي باتت تتجاوز الحدود الوطنية للدول، أكد شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ، أن مصر تتبنى استراتيجية وطنية طموحة لمواجهة هذه التحديات.

الدولة المصرية تبذل جهودًا مكثفة للحد من الانبعاثات 

وأوضح شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ، خلال ظهوره على قناة «إكسترا نيوز» أن الدولة المصرية تبذل جهودًا مكثفة للحد من الانبعاثات وتحقيق التكيف مع التغيرات المناخية عبر التنسيق الوثيق بين وزارات البيئة والزراعة والصناعة والتجارة.

وأشار شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ، إلى أن مصر تضطلع بدور ريادي في التصدي لظاهرة التغيرات المناخية على الساحة الدولية، مشيرًا إلى استضافتها لمؤتمر المناخ COP27 كدليل على التزامها الراسخ بهذه القضية العالمية. 

وأضاف شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ، أن الدولة تسعى جديًا للتحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال تعزيز استخدام الطاقة المتجددة والابتعاد عن الاعتماد على الوقود الأحفوري. 

مصر تضطلع بدور ريادي في التصدي لظاهرة التغيرات المناخية على الساحة الدولية

ولفت شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ، إلى أن مصر اتخذت خطوات ملموسة لتقليل الانبعاثات الناتجة عن حركة المرور من خلال تطوير شبكة الطرق وتسريع حركة المرور، بالإضافة إلى ابتكار أصناف وهجن زراعية تتحمل التغيرات البيئية القاسية. 

وتابع شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ، ان تتبنى الدولة مبادرات كبرى مثل حماية الشواطئ وزراعة 100 مليون شجرة، فضلاً عن مشروعات قومية ضخمة مثل مشروع الدلتا الجديدة ومشروع استصلاح المليون ونصف فدان.

وفي سياق متصل، أكد شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ، على وجود مبادرات رئاسية متعددة تهدف إلى حماية المواطن في مختلف القطاعات، مشيرًا إلى أن الدولة تتجه نحو تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري عبر الإدارة المتكاملة للموارد وتقليل الهدر، مما يعكس جهودها الحثيثة في مواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية. 

واشار شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ، الى ان هذه الجهود تمثل جزءًا من رؤية مصر الطموحة لمستقبل مستدام، تضع فيها حماية البيئة والتكيف مع المتغيرات المناخية في قلب أولوياتها الوطنية.

وفي وقت سابق، أكد محمد فهيم رئيس مركز معلومات المناخ على تغير المناخ في مصر، قائلا:"أنهناك تغير من نوع خاص للمناخ في مصر أثر على كافة مناحي الحياة".

رئيس مركز معلومات المناخ: تغير المناخ أثر على العالم كله

وقال محمد فهيم رئيس مركز معلومات المناخ، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر من برنامج الساعة السادسة تقديم الإعلامية عزة مصطفى، ان الحديث زاد خلال الفترة الماضية عن قضية تغير المناخ، حيث أن المناخ المميز لكل منطقة وكل دولة يتغير على حسب موقع الدولة الجغرافية يكون التغير.

تابع موقع تحيا مصر علي