عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض يفجر مفاجئة عن هجوم إيران على إسرائيل

تحيا مصر

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم، إنه يعتقد أن إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل، مشيرا إلى أن بلاده "ستدافع عن إسرائيل" إذا تعرضت للهجوم.

وضع جيد ومستعدين لشن هجوم 

وأكد كيربي في تصريحات للقناة 12 الإسرائيلية: "نعتقد أنهم ما زالوا في وضع جيد ومستعدين لشن هجوم إذا أرادوا القيام بذلك، ولهذا السبب عززنا قواتنا في المنطقة".

لا يوجد سبب لبدء حرب إقليمية

وأضاف أنّ "الرسالة الموجهة إلى إيران هي "أولا لا تفعلي ذلك، لا يوجد سبب لبدء حرب إقليمية، وثانيا سنكون مستعدين للدفاع عن إسرائيل إذا وصل الأمر إلى ذلك"، وفق تعبيره.

وأشار إلى أنه "من الصعب التنبؤ بفرص وقوع هجوم، لكن البيت الأبيض يأخذ الخطاب الإيراني على محمل الجد"، بحسب قوله.

مفاوضات الهدنة في غزة

وبخصوص مفاوضات الهدنة في غزة، أضاف كيربي: "لا يزال الأمل يحدونا إزاء نجاح محادثات وقف إطلاق النار في غزة، في ظل استمرار مشاركة الأطراف جميعهم".

حماس تستنكر قرار الحكومة الإسرائيلية 

أعربت حركة  حماس الثلاثاء عن استنكارها الشديد لقرار الحكومة الإسرائيلية بتمويل "جولات سياحية" في المسجد الأقصى، واعتبرت أن هذا القرار يمثل تصعيدًا خطيرًا في التوترات المستمرة بين الجانبين. وأكدت الحركة أن هذه الخطوة الإسرائيلية تعد لعبًا بالنار، وقد تقود المنطقة إلى حرب دينية تتحمل إسرائيل مسؤوليتها الكاملة.

تحذير من تداعيات قرار تمويل الجولات السياحية على المسجد الأقصى

في بيان رسمي، أكدت حماس أن قرار الحكومة الإسرائيلية بتمويل جولات صهيونية في المسجد الأقصى يأتي في إطار سياسات الاحتلال المستمرة لاستفزاز مشاعر المسلمين والمس بسيادة وقدسية المسجد الأقصى. وأوضحت الحركة أن هذه الجولات الصهيونية، التي يتم تمويلها لأول مرة من قبل الحكومة الإسرائيلية، تعتبر جزءًا من مخططات إسرائيلية أوسع تهدف إلى تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى وتهويده.

تصعيد خطير: مخاطر الحرب الدينية تلوح في الأفق

حذرت حماس من أن هذه الخطوة الإسرائيلية قد تؤدي إلى نشوب حرب دينية واسعة النطاق في المنطقة، محملة الاحتلال الإسرائيلي وحلفاءه، بما في ذلك الإدارة الأمريكية، مسؤولية تداعيات هذه التصرفات الخطيرة. وأشارت الحركة إلى أن هذه السياسات الاستفزازية تهدد بزعزعة الاستقرار في المنطقة، وتقوض أي جهود لتحقيق السلام.

تابع موقع تحيا مصر علي