عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 أسباب صحية تدفعك إلى خلع حذائك عند الضيوف

خلع الحذاء
خلع الحذاء

غالبا ما يكون خلع الأحذية عند دخول المنزل ممارسة ثقافية إنها علامة على الاحترام وطريقة للحفاظ على النظافة من خلال منع الأتربة من الدخول إلى الداخل ومع ذلك، بالإضافة إلى كونها مجاملة شائعة أو آداب أساسية، فهي أيضًا ممارسة تساعد في الحفاظ على الصحة الجيدة. 

في الواقع، عام 2008 الدكتور تشارلز جيربا كمية كبيرة من البكتيرياعلى كل من الجزء الداخلي والخارجي للأحذية، معالإشريكية القولونيةتعد الأحذية من أكثر الأشياء التي تسبب البكتيريا، والتي ترتبط غالبًا بأمراض مختلفة مثل التهاب المسالك البولية والتهاب السحايا.

 لذلك، عندما ترتدي حذائك داخل المنزل، يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى منازلنا وأماكن أخرى. ومع ذلك، تشير الدراسة أيضًا إلى أن مجرد غسل الأحذية بمنظف يمكن أن يقلل بشكل كبير من البكتيريا بنسبة تزيد عن 90% حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

أسباب صحية تدفعك إلى خلع حذائك خارج المنزل

فإن ارتداء الأحذية في الأماكن المغلقة قد يؤدي أيضًا إلى دخول السموم والمواد الكيميائية التي قد تكون ضارة بصحتك. يمكن للأحذية أن تلتقط العديد من المواد الكيميائية الموجودة في العشب، مثلالمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب، والتي يمكن أن تسبب أحيانًا تهيج العين والحلق وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ثم هناك خطر المعادن الثقيلة مثل الرصاص، والتي يمكن أن تؤثر على الدماغ والأعصاب والأعضاء الحيوية الأخرى.

يمكن لأنواع مختلفة من الأحذية أن تحمل الجراثيم أو الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الهواء والماء والتربة. وفي حين أن بعض الجراثيم غير ضارة، بل ومفيدة إلى حد ما، فهناك جراثيم تجعل الناس مرضى.

 غالبًا ما تكون الجراثيم مصدرًا للأمراض المعدية، والتي يمكن أن تنتشر من شخص لآخر أو من الحيوانات إلى الناس. وفقًا لدراسة أجريت عام 2016،يذاكرنُشرت دراسة في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية ، مفادها أن ما يصل إلى 80% من الأحذية يمكن أن تحمل مسببات الأمراض، و96% من أسفل الأحذية قد تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية، والتي يمكن أن تنتشر من خلال البراز.

الحل هو أن يكون لديك زوج نظيف من النعال في الداخل حتى تتمكن من استبدال حذائك المتسخ بالأحذية البديلة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم التنظيف بعد ذلك، بمعنى أنه إذا كان شخص ما يرتدي حذاءً في منزلك، فيمكنك تنظيف السجاد والبسط بالمكنسة الكهربائية المزودة بفلتر HEPA.

 يمكنك أيضًا مسح الأرضيات الصلبة بالماء الدافئ ومطهر خفيف. علاوة على ذلك، يمكنك غسل حذائك بالماء الساخن ومنظف وتركه ليجف، إما تحت أشعة الشمس مباشرة أو في غرفة جيدة التهوية

تابع موقع تحيا مصر علي