عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 أمراض تهدد حياة الحوامل بسبب البعوض .. احذيرها

البعوض
البعوض

يمكن أن ينشر البعوض أمراضًا خطيرة يمكن أن تعرض الأم والجنين للخطر، من المهم أن تتعرف الأمهات الحوامل على الاحتياطات التي يمكن أن يتخذنها لحماية أنفسهن وأطفالهن من هذه المخاطر. 

فيروس زيكا

هذا هو أحد أكثر التهديدات التي ينقلها البعوض شهرة للنساء الحوامل، "يمكن أن يسبب هذا الفيروس عيوب خلقية خطيرة بما في ذلك صغر الرأس، حيث يكون رأس الطفل أصغر بكثير من المتوقع، وغير ذلك من التشوهات العصبية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وقال الدكتور هاري "ينتشر هذا المرض في المقام الأول عن طريق أنواع البعوض من نوع ليديس المنتشرة في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية".

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لا يزال خطر التشوهات الخلقية الناجمة عن العدوى أثناء الحمل غير مفهوم بشكل كامل. ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن 5-15% من الأطفال المولودين لأمهات مصابات بفيروس زيكا أثناء الحمل يظهرون علامات المضاعفات المرتبطة بفيروس زيكا

الملاريا

الملاريا هي مصدر قلق خطير آخر للنساء الحوامل، وهي ناجمة عن طفيليات البلازموديوم. النساء الحوامل معرضات لخطر أكبر للإصابة بالملاريا وقد يعانين من فقر الدم الشديد الذي يزيد من خطر حدوث مضاعفات للأم والجنين بما في ذلكالأطفال منخفضي الوزن عند الولادةوأضاف الدكتور هاري: "إن الولادة المبكرة وحتى ولادة طفل ميت أمر خطير للغاية".

حمى الضنك

يمكن أن تسبب هذه العدوى الفيروسية التي تنتشر عن طريق بعوضة الزاعجة ارتفاعًا في درجة الحرارة وصداعًا شديدًا وألمًا خلف العينين وآلامًا في المفاصل والعضلات وطفحًا جلديًا. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي حمى الضنك إلى حمى نزيفية وصدمة يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على الأم والطفل. يجب على النساء الحوامل اتخاذ احتياطات إضافية لتجنب لدغات البعوض في المناطق الندية.

فيروس غرب النيل

على الرغم من أن فيروس غرب النيل أقل شيوعًا، إلا أنه يمكن أن ينتشر أيضًا عن طريق البعوض ويسبب حالات عصبية خطيرة. والنساء الحوامل اللاتي يعانين من ضعف في جهاز المناعة معرضات بشكل خاص لخطر حدوث مضاعفات

تابع موقع تحيا مصر علي