عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الإسرائيلي يكشف عن عدد الرهائن المحتجزين لدى حماس

 أسرى إسرائيليين
أسرى إسرائيليين - ارشيفية

كشف الجيش الإسرائيلي، عن عدد الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس وذلك بعد إعلانها في وقت سابق من اليوم استعادته رهينة كان محتجز في جنوب غزة، وأن كانت هناك تقرير أخرى تتحدث عن فرار المحتجز وتكذب رواية الجيش الإسرائيلي بـ "تحريرها" المحتجز. 

الجيش الإسرائيلي:  لايزال هناك 108 محتجزين في قطاع غزة

وذكر الجيش الإسرائيلي إنه: " لا يزال هناك 108 محتجزين في قطاع غزة" 

الرهينة فرحان القاضي 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري، إن: " عملية إنقاذ الرهينة فرحان القاضي كانت (شجاعة ومعقدة) ، واستندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة". 

وقال في مؤتمر صحفي: "اليوم، أنقذت قوات من وحدة شاييت 13 ووحدة يهلوم وجهاز الشاباك فرحان على قيد الحياة من نفق في جنوب غزة".

وأضاف هجاري إن “القوات وصلت إلى المنطقة بفضل معلومات استخباراتية دقيقة". 

وبعد إعلان استعادة محتجز إسرائيلي تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هاتفيا مع الرهينة المحرر فرحان القاضي، بحسب ما أعلنت عنه صحيفة ذا تايمز أوف إسرائيل. 

وقال نتنياهو للقاضي إن "إسرائيل بأكملها سعيدة بإنقاذه"

وأضاف رئيس الوزراء أنه "سيواصل بذل كل ما في وسعه لإعادة جميع الرهائن إلى ديارهم". 

وفي بيان منفصل بالفيديو، قال نتنياهو إن: " إسرائيل تعمل على إعادة جميع الرهائن "بطريقتين رئيسيتين: المفاوضات وعمليات الإنقاذ". وأضاف أن الطريقتين "تتطلبان وجودنا العسكري في الميدان، والضغط العسكري المستمر على حماس".

وبدوره، قال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج إنه "سعيد للغاية" بإنقاذ الرهينة فرحان القاضي من غزة.

وقال: "أهنئ الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) وجميع الأجهزة الأمنية، وأرسل تبريكاتي لعائلته على عودته - وهي لحظة فرح لدولة إسرائيل والمجتمع الإسرائيلي ككل". 

وفي السياق ذاته، قال وزير الدفاع يوآف جالانت إن: " عملية تحرير القاضي كانت جزءًا من أنشطة جيش الإسرائيلي الجريئة والشجاعة التي أجريت في عمق قطاع غزة".

وأضاف جالانت: "إن إسرائيل ملتزمة بالاستفادة من كل فرصة لإعادة الرهائن إلى وطنهم إسرائيل".

نقاط خلافية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة 

ويوم الأحد انتهت جولة المفاوضات في القاهرة دون إحراز تقدم إيجابي في مسار المحادثات، وذلك بسبب وجود 4 نقاط خلافية والتي تتعلق باصرار الجانب الإسرائيلي السيطرة على محور فيلادلفيا بين مصر وغزة، إلى جانب تقديم شرط نفى المعتقلين الذي تفرج عنهم من السجون الإسرائيلية إلى خارج غزة

كما وضعت إسرائيل شروطا جديدة أخرى في اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، والتي تطالب فيها بفحص الفلسطينيين النازحين أثناء عودتهم إلى شمال القطاع الأكثر اكتظاظا بالسكان، عندما يبدأ وقف إطلاق النار.

تابع موقع تحيا مصر علي