عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة أحد المحتجزين في غزة.. صور

 فرحان القاضي
فرحان القاضي

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، استعادة أحد المحتجزين من قطاع غزة، وتأتي العملية بعد مرور 326 من الحرب على المدينة الفلسطينية فيما لا يزال رهائن أخرى محتجزين لدي حماس. 

الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة أحد المحتجزين في غزة

وفي التفاصيل قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان رصده موقع تحيا مصر :" سمح بنشر انه في عملية مشتركة لجيش الإسرائيلي والشاباك تم اليوم تحرير المختطف الاسرائيلي فرحان القاضي البالغ من العمر 52 عام من رهط والذي أختطف من قبل حماس في أكتوبر الماضي" . 

 فرحان القاضي

وأضاف: “ لقد تم تحرير المختطف من قبل أفراد وحدة الكوماندو البحري واللواء 401 ووحدة يهالوم الهندسية وأفراد جهاز الشاباك تحت قيادة الفرقة 162 في عملية تحرير معقدة جنوب قطاع غزة”. 

وتابع قائلاً:" لا يمكن الإفصاح عن مزيد من المعلومات نظرًا لقضايا تتعلق بأمن المختطفين والقوات والدولة". 

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن: “ حالة المختطف الذي تم تحريره جيدة ويتم نقله لمواصلة الفحوصات الطبية في مستشفى سوروكا حيث تم اطلاع أفراد عائلته بالخبر لتتم مرافقتهم من قبل سلطات الجيش".

ونشرت صحيفة Jerusalem Post العبرية صور المحتجز الذي تم الإعلان عن استعادته بعد احتجازه من قبل حماس. 

نقاط خلافية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة 

ويوم الأحد انتهت جولة المفاوضات في القاهرة دون إحراز تقدم إيجابي في مسار المحادثات، وذلك بسبب وجود 4 نقاط خلافية والتي تتعلق باصرار الجانب الإسرائيلي السيطرة على محور فيلادلفيا بين مصر وغزة، إلى جانب تقديم شرط نفى المعتقلين الذي تفرج عنهم من السجون الإسرائيلية إلى خارج غزة

كما وضعت إسرائيل شروطا جديدة أخرى في اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، والتي تطالب فيها بفحص الفلسطينيين النازحين أثناء عودتهم إلى شمال القطاع الأكثر اكتظاظا بالسكان، عندما يبدأ وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، قال القيادي في حماس أسامة حمدان، أن الحركة: "لن تقبل الحديث عن تراجعات لما وافقنا عليه في الثاني من يوليو الماضي، أو اشتراطات جديدة".

وأضاف حمدان إن حماس سلمت الوسطاء ردها على الاقتراح الأحدث، مشيراً إلى أن "الإدارة الأميركية تزرع أملا كاذبا بالحديث عن اتفاق وشيك لأغراض انتخابية".

ومنذ بداية الحرب في قطاع غزة، تعمل الإدارة المصرية بكافة جهودها للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى سكان القطاع. 

تابع موقع تحيا مصر علي