عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد رفض مصر.. إعلان من نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أكد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على تمسك إسرائيل بموقفها بشأن تواجد قواتها على محور فيلادلفيا، نافياً ما تم تداوله مؤخراً من تقارير إعلامية تتحدث عن موافقة الدولة العبرية لخفض قواتها على المحور الذي يقع على الحدود بين مصر و قطاع غزة من أجل إبرام اتفاق وقف إطلاق النار. 

نتنياهو: متمسكون بمبدأ بقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا

وذكر المكتب، إن: "نتنياهو متمسك بمبدأ بقاء إسرائيل فعليا في محور فيلادلفيا، من معبر كرم أبو سالم إلى البحر".

وسبق أن أكد السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتسوج في مقابلة تلفزيونية، الأحد، إن إسرائيل "ليست ملزمة بالانسحاب من محور فيلادلفيا في هذه المرحلة"، مضيفاً في ذات الوقت أنه : " يتم العمل على على تقليص قواتنا هناك".

وأمس أكد مصدر رفيع المستوى، أن مصر جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا، مشددة على أن القاهرة تدير الوساطة بين طرفي الصراع بما يتماشى مع الأمن القومي للبلاد. 

مصر: نؤكد لجميع الأطراف المعنية بعدم قبول أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى أن: "مصر تدير الوساطة بين طرفي الصراع في غزة بما يتوافق مع أمنها القومي وبما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق".

وأضاف المصدر أن:"مصر جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا". 

وأكد المصدر رفيع المستوى أن: “ الوفد الأمني المصري يبذل قصارى جهده لتحقيق قدر من التوافق بين الطرفين وينسق جهوده مع الشركاء في قطر والولايات المتحدة الأمريكية”. 

نقاط خلافية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة 

ويوم الأحد انتهت جولة المفاوضات في القاهرة دون إحراز تقدم إيجابي في مسار المحادثات، وذلك بسبب وجود 4 نقاط خلافية والتي تتعلق باصرار الجانب الإسرائيلي السيطرة على محور فيلادلفيا بين مصر وغزة، إلى جانب تقديم شرط نفى المعتقلين الذي تفرج عنهم من السجون الإسرائيلية إلى خارج غزة.

ومنذ بداية الحرب في قطاع غزة، تعمل الإدارة المصرية بكافة جهودها للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى سكان القطاع. 

تابع موقع تحيا مصر علي