عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنرال أمريكي: خطر نشوب حرب أوسع بالشرق الأوسط على المدى القريب تراجع

تحيا مصر

أكد أكبر جنرال أمريكي، أن خطر نشوب حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط على المدى القريب تراجع إلى حد ما بعد أن تبادلت إسرائيل وحزب الله اللبناني إطلاق النار دون مزيد من التصعيد، لكن إيران لا تزال تشكل خطرا كبيرا بينما تدرس توجيه ضربة إلى إسرائيل.

رحلة استغرقت ثلاثة أيام في الشرق الأوسط

وأضاف سي كيو براون رئيس هيئة الأركان المشتركة لرويترز بعد خروجه من رحلة استغرقت ثلاثة أيام في الشرق الأوسط وشهدت وصوله إلى إسرائيل بعد ساعات فقط من إطلاق حزب الله مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل وضرب الجيش الإسرائيلي لبنان لقصف إسرائيلي. إحباط هجوم أكبر.

وكانت هذه واحدة من أكبر الاشتباكات خلال أكثر من 10 أشهر من الحرب الحدودية، لكنها انتهت أيضًا بأضرار محدودة في إسرائيل ودون تهديدات فورية بمزيد من الانتقام من أي من الجانبين.

وأشار براون إلى أن ضربة حزب الله كانت مجرد واحدة من هجومين كبيرين تم التهديد بهما ضد إسرائيل ظهرا في الأسابيع الأخيرة.

وتهدد إيران أيضًا بشن هجوم على مقتل أحد قادة حماس في طهران الشهر الماضي.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الخطر المباشر لحرب إقليمية قد انخفض، قال براون: 'نعم إلى حد ما'.

وقال براون أثناء خروجه من إسرائيل: 'كان لديك أمران كنت تعلم أنهما سيحدثان. أحدهما حدث بالفعل. والآن يعتمد الأمر على كيفية تنفيذ الثاني'.

كيفية رد إيران ستحدد كيفية رد إسرائيل

وأضاف أن 'كيفية رد إيران ستحدد كيفية رد إسرائيل، وهو ما سيحدد ما إذا كان سيكون هناك صراع أوسع نطاقا أم لا'.

وحذر براون أيضًا من أن هناك أيضًا خطرًا يمثله حلفاء إيران المسلحون في أماكن مثل العراق وسوريا والأردن الذين هاجموا القوات الأمريكية وكذلك الحوثيين في اليمن، الذين استهدفوا السفن في البحر الأحمر وأطلقوا طائرات بدون طيار على إسرائيل.

البطاقة الجامحة

وقال براون: 'وهل ينطلق هؤلاء الآخرون فعليا ويفعلون الأشياء بمفردهم لأنهم غير راضين - الحوثيين على وجه الخصوص'، واصفا الجماعة الشيعية بأنها 'البطاقة الجامحة'.

وتوعدت إيران برد قاس على مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية أثناء زيارته لطهران أواخر الشهر الماضي والذي ألقت باللوم فيه على إسرائيل، ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي تورطها.

وقال براون إن الجيش الأمريكي في وضع أفضل للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل وقواتها في الشرق الأوسط عما كان عليه في 13 أبريل عندما شنت إيران هجوما غير مسبوق على إسرائيل، وأطلقت مئات الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والقذائف الباليستية

تابع موقع تحيا مصر علي