عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب العقم عند السيدات .. إليكِ الأنواع

العقم عند السيدات
العقم عند السيدات

يُعرف عدم القدرة على الحمل بالعقم، ويقوم مقدمو الرعاية الصحية بتشخيص الحالة بعد أن يمارس الزوجان الجنس دون وقاية لمدة عام كامل دون حدوث حمل، تشمل خيارات علاج العقم الأدوية المصححة للهرمونات والجراحة وغيرها من الإجراءات الإنجابية، بالإضافة إلى التلقيح الصناعي. 

سنتناول بالتفصيل خيارات العلاج وعوامل الخطر والأسباب الشائعة للعقم عند النساء والمزيد في هذا التقرير الذي رصده موقع تحيا مصر.

ما هو العقم عند النساء

إذا كنت أكبر من 35 عامًا ولم تحملي بعد أكثر من 6 أشهر، أو إذا فقدت حملين أو أكثر بسبب الإجهاض، أو إذا جربت علاجات الخصوبة الأخرى دون نتائج، عندما تحاولين الحمل، فأنت تمارسين الجنس بانتظام دون استخدام وسائل منع الحمل، قد يتلقى الشخص تشخيصًا مبكرًا إذا كان يعاني من حالة طبية أخرى، مثل العقم الرحمي. 

انواع العقم

 اضطرابات التبويض

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعقم الإناث هو قلة التبويض أو غيابه تمامًا. يحدث هذا الاضطراب بسبب إنتاج هرمون التكاثر غير المنتظم بواسطة الغدة النخامية أو تحت المهاد. يمكن أن تتخذ اضطرابات التبويض أشكالًا عديدة، مثل،

تسبب متلازمة تكيس المبايض اختلالات هرمونية تؤدي إلىاضطرابات في التبويض. وتعتبر من أكثرأسباب العقم عند النساء شيوعاًويمكن أن تكون ناجمة عن مقاومة الأنسولين والسمنة ونمو الشعر الزائد أو غير الطبيعي في الوجه وحب الشباب

خلل في وظائف الغدة تحت المهادية: يتسبب هرمون تحفيز الجريبات (FSH) وهرمون اللوتين (LH) في حدوث التبويض لدى النساء كل شهر. وقد يتأثر إفراز هذين الهرمونين سلبًا بسبب الإجهاد العاطفي أو البدني أو العقلي الزائد أو فقدان الوزن أو اكتسابه بشكل مفاجئ. وتتجلى هذه الحالة في عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.

فشل المبيض المبكر: هذه الشذوذ، الذي يشار إليه غالبًا باسم قصور المبيض الأولي، يحدث بسبب رد فعل التهابي أو فقدان غير متوقع أو مبكر للبويضات نتيجة للعلاج الكيميائي أو الوراثة.

ارتفاع هرمون البرولاكتين: يمكن أن يحدث العقم نتيجة لقيام الغدة النخامية بإنتاج كميات زائدة من هرمون البرولاكتين، مما يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين.

 العقم الأنبوبي

قد تتضرر قناتي فالوب، مما يمنع البويضة من الدخول إليها ويؤدي إلى العقم الأنبوبي . يمكن أن يكون انسداد أو تلف قناتي فالوب بسبب:

مرض التهاب الحوض يصيب قناتي فالوب والرحم من خلال السيلان أو الأمراض المنقولة جنسيا.

العمليات الجراحية السابقة في الحوض أو البطن

بطانة الرحم

يحدث هذا النوع من العقم عند الإناث عندما تبدأ أنسجة الرحم في النمو خارج الرحم. في بعض الحالات، من الممكن إزالة الأنسجة الزائدة جراحيًا، على الرغم من أن القيام بذلك قد يترك ندوبًا تعيق قناة فالوب. يمكن أن يؤدي التهاب بطانة الرحم إلى إتلاف البويضة المخصبة

تابع موقع تحيا مصر علي