عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

6 أعراض غير متوقعة تؤكد إصابتك بالسرطان

السرطان
السرطان

السرطان مرض معقد قد تكون أعراضه غير متوقعة أو قد يتم الخلط بينها وبين حالات أقل خطورة، وفي حين أن العديد من الناس على دراية بعلامات أكثر شيوعًا مثل الكتل أو التعب الشديد، فهناك أعراض أخرى أقل وضوحًا يتجاهلها الناس غالبًا، وقد يكون فهم هذه الأعراض مهمًا للكشف المبكر عن المرض وعلاجه.

أعراض السرطان

وفيما يلي نظرة على 6 أعراض غير شائعة للسرطان يجب أن تكون على دراية بها رصدها موقع تحيا مصر.

1- السعال

قد يكون من السهل تجاهل السعال المستمر أو التغيرات في صوتك كعلامة على نزلة برد أو حساسية، ومع ذلك، إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من بضعة أسابيع، فقد تشير إلى شيء أكثر خطورة، مثل سرطان الرئة أو الحلق، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Journal of Thoracic Oncology، يجب تقييم السعال المستمر، وخاصة عند المدخنين، بدقة لاستبعاد سرطان الرئة.

2- صعوبة البلع

صعوبة البلع، المعروفة باسم عسر البلع، هي أحد الأعراض الأخرى التي يمكن تجاهلها، خاصة إذا كانت خفيفة أو عرضية فقط. ومع ذلك، فإن المشكلات المستمرة في البلع قد تشير إلى سرطان المريء أو الحلق أو المعدة.

تسلط دراسة نُشرت في مجلة The Lancet الضوء على أهمية التقييم بالمنظار المبكر للأفراد الذين يعانون من عسر البلع غير المبرر، حيث قد يؤدي ذلك إلى الكشف المبكر عن سرطان المريء أو الحلق أو المعدة.

3- التعرق الليلي

غالبًا ما يرتبط التعرق الليلي بانقطاع الطمث أو العدوى، ولكنه قد يكون أيضًا علامة على بعض أنواع السرطان، بما في ذلك الليمفوما وسرطان الدم، وفقًا لبحث نُشر في مجلة علم الأورام السريرية، فإن التعرق الليلي، وخاصةً عندما يصاحبه فقدان الوزن غير المبرر أو الحمى، يجب أن يدفع إلى مزيد من التحقيق في احتمالية وجود أورام خبيثة.

4- حرقان بالمعدة

ترتبط حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي عادةً بالنظام الغذائي أو نمط الحياة، ولكن إذا أصبحت مستمرة، فقد تكون علامة على الإصابة بسرطان المعدة أو المريء. يجب تقييم حرقة المعدة المزمنة التي لا تتحسن بالأدوية المتاحة دون وصفة طبية من قبل مقدم الرعاية الصحية.

وجدت دراسة في مجلة Gastroenterology وجود علاقة بين حرقة المعدة المستمرة وزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء.

5- نتؤات تحت الجلد

في حين أن معظم الكتل الموجودة تحت الجلد حميدة، مثل الأكياس أو الأورام الشحمية، فإن الكتلة الصلبة غير المؤلمة التي تظهر فجأة وتنمو بمرور الوقت قد تكون علامة على الإصابة بالسرطان، مثل الساركوما. تؤكد الجمعية الأمريكية للسرطان على أهمية فحص أي كتل جديدة أو متغيرة بواسطة طبيب، حيث يمكن أن يؤدي الكشف المبكر عن ساركوما الأنسجة الرخوة إلى تحسين النتائج.

6- تقرحات في الفم

تعتبر تقرحات الفم من الأمور الشائعة وغير الضارة في كثير من الأحيان، ولكن القرحة التي لا تلتئم بعد بضعة أسابيع قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الفم. وينطبق هذا بشكل خاص على القروح التي يصاحبها نزيف غير مبرر أو بقع بيضاء أو حمراء مستمرة في الفم.

وتؤكد دراسة نشرت في مجلة جمعية طب الأسنان الأمريكية على الحاجة إلى التقييم السريع للآفات الفموية غير الملتئمة للكشف عن سرطان الفم في مرحلة مبكرة.

تابع موقع تحيا مصر علي